اسلام اباد: اعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما quot;عن ثقته بقدرةquot; باكستان شعبا وحكومة على quot;عزل المتطرفينquot; الاسلاميين وذلك في مقابلة بثها تلفزيون quot;دون تي فيquot; الباكستاني.

وقال اوباما quot;اثق بقدرة شعب وحكومة باكستان في تسوية المشاكل بالطرق الديموقراطية وبعزل المتطرفينquot;، مؤكدا ان بلاده quot;شريك وصديقquot; لباكستان وانها لن تتدخل مباشرة في شؤون البلاد.

واضاف اوباما quot;لا ننوي ارسال قوات الى باكستانquot;. وينتشر حوالى 60 الف جندي اميركي في افغانستان.

واوضح اوباما في حين تهز باكستان منذ عامين موجة اعتداءات ادت الى مقتل الفي شخص quot;دعمنا في الماضي باكستان عسكريا ومن المهم التحقق ان هذا الدعم العسكري يستخدم ضد المتطرفين وخصومنا المشتركينquot;.

وقال ان quot;باكستان وجيشها يهتمان بشؤون البلاد العسكريةquot;.

لكن اوباما لم يجب على سؤال حول اطلاق النار بانتظام من طائرات اميركية من دون طيار على المناطق القبلية الباكستانية في شمال غرب البلاد التي تعتبرها واشنطن معقلا لطالبان وحلفائها من القاعدة.

وباكستان حليفة واشنطن في حربها على الارهاب التي اطلقت اثر اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة. ويحث الاميركيون اسلام اباد على التدخل في المناطق القبلية شمال غرب البلاد المتاخمة لحدود افغانستان التي تستخدم قواعد خلفية للمتمردين الذين يشنون على حد قولهم هجمات على القوات الغربية المنتشرة في افغانستان.

وطلبت واشنطن من الحكومة الباكستانية ان تشن في نهاية نيسان/ابريل هجوما عسكريا على طالبان في منطقة سوات (شمال غرب) بعد تقدم الاسلاميين باتجاه اسلام اباد.