مقديشو: قال قراصنة في الصومال يوم الاثنين إنهم أفرجوا عن سبعة أفراد هم طاقم يخت الابحاث (انديان اوشن اكسبلورر) وهو من سيشل.

وتشير احدث ارقام المكتب البحري الدولي الى ان القراصنة الصوماليين الذين يقومون بعمليات سلب ونهب في خليج عدن والمحيط الهندي منذ عدة سنوات لا يزالون يحتجزون 14 قاربا يبلغ عدد افراد طواقهما 203 اشخاص.

واستولوا على 31 قاربا منذ بداية العام في 143 هجوما مقارنة مع 42 في 111 هجوما طيلة العام الماضي.

وكان القراصنة قد خطفوا يخت ابحاث المحيطات في نهاية مارس اذار قرب جزيرة اسامبشن في سيشل ليكون ثاني سفينة ترفع علم سيشل الواقعة في المحيط الهندي يخطفها قراصنة.

وقال قرصان يدعى حسن بالهاتف من هاراديري quot;أفرجنا عن طاقم يخت سيشل. سافروا جوا هذا الصباحquot;.

وكان جويل مورغان وزير البيئة والموارد الطبيعية والنقل في سيشل قال في وقت سابق يوم الاثنين إنه في العاصمة الكينية نيروبي للتفاوض على الافراج عن الطاقم.

وقال quot;لا أستطيع التعليق. المسألة حساسة جدا في الوقت الراهنquot;.

وذكر مصدر اخر في هاراديري عرف نفسه بمحمد ان القراصنة كانوا يأملون مبادلة الرهائن ببعض زملائهم المسجونين. وتحتجز سيشل 23 ممن يشتبه انهم قراصنة القت القبض عليهم في ثلاث وقائع منفصلة.

بيد انه لم يرد تأكيد بشأن اي مبادلة للاشخاص ولا معلومات بخصوص اي فدية دفعت.

وفي اطار منفصل اعتقل ثمانية قراصنة صوماليين مسلحين بقذائف صاروخية وبنادق من طراز ايه.كيه-47 في مطادرة سريعة قامت بها السفينة الحربية البرتغالية كورت ريل التابعة لحلف شمال الاطلسي بعدما حاولوا مهاجمة سفينة تجارية في خليج عدن.

وبعد مطاردة استمرت نصف ساعة امسكت السفينة البرتغالية بالزورق ذي المحركين.