باكو: قال النور اسلانوف، رئيس قسم التحاليل والدعم الإعلامي في الديوان الرئاسي الأذربيجاني لنوفوستي، إن تطوير العلاقات مع إسرائيل في مصلحة أذربيجان، ولزيارة رئيس إسرائيل شمعون بيريز إلى أذربيجان في الفترة 28 ـ 29 يونيو طابع تاريخي، وقال إنه quot;يعيش في أذربيجان عدد كبير من اليهود، كما يعيش في إسرائيل عدد كبير من مواطني أذربيجان سابقاquot;.

وأشار اسلانوف إلى أن quot;هذه الزيارة تحدد مستقبل العلاقات الأذربيجانية الإسرائيلية، وتحمل علاوة على ذلك، طابعا تاريخيا من ناحية إقامة علاقات جديدة بين بلد، عضو في منظمة المؤتمر الإسلامي مثل أذربيجان، وإسرائيل، وهذا أيضا صفحة جديدة في بلورة سياسة إسرائيل في جنوب القوقازquot;.

وعن سؤال حول إمكانية تشكيل حلف سياسي بين أذربيجان وتركيا وإسرائيل، وإمكانية تأثيره على العمليات الإقليمية، قال المسؤول في الديوان الرئاسي الأذربيجاني إنه quot;من أجل استثمار أذربيجان مصالحها الوطنية، لا تتجاوب مثل هذه التكتلات الثلاثية مع طابع سياسة أذربيجان الخارجية المتوازنة، التي يمارسها البلد على مر السنينquot;.

وبصدد زيارة بيريز التي أثارت ردود فعل مختلفة في وسائل الإعلام، دعا اسلانوف إلى الامتناع عن المضاربة سياسيا على العلاقات الأذربيجانية الإيرانية.