كابول: قال الجيش الاميركي إن جنديين أميركيين قتلا عندما تعرضت قاعدتهما في جنوب شرق أفغانستان للهجوم يوم السبت وبعد يومين من بداية عملية عسكرية واسعة ضد طالبان في الجنوب. وقال مسؤولون محليون إن الهجوم تضمن محاولة تفجير شاحنة ملغومة في القاعدة التي تقع في منطقة زيروك في اقليم بكتيكا بجنوب شرق أفغانستان. واضافوا ان ما يصل الى 30 من متمردي طالبان ربما قتلوا عندما طلبت القوات الاميركية دعما جويا.

ويأتي هذا الهجوم بعد أن أطلق الاف من مشاة البحرية الاميركية هجوما كبيرا في اقليم هلمند الجنوبي وهو معقل لطالبان ومنطقة رئيسية لانتاج الافيون يوم الخميس في أول عملية كبيرة ضمن استراتيجية الرئيس الاميركي باراك أوباما الجديدة لهزيمة طالبان وارساء الاستقرار في أفغانستان. ولم يواجه مشاة البحرية الاميركية والقوات الاخرى مقاومة تذكر حتى الان ولم ترد تقارير بهجمات ثأرية كبيرة شنتها حركة طالبان أو حلفاؤها منذ اطلاق العملية quot;خنجرquot; في هلمند.

وقالت اللفتنانت كوماندر كريستين سيدنسترايكر ان سبعة جنود أميركيين وجنديين أفغانيين أصيبوا ايضا في هجوم يوم السبت على القاعدة قرب زيروك. وقالت سيدنسترايكر quot;كان الهجوم مركبا بدأ بالاسلحة الخفيفة والنيران غير المباشرة على القاعدة العسكرية ثم انفجرت قنبلة بدائية الصنع.quot; وقالت quot;وتم طلب توجيه ضربات جوية بعد ذلك.quot; وقال التحالف الدولي في أفغانستان في بيان اعلامي لاحق ان عددا من الصواريخ وقذائف المدفعية أطلقت على القاعدة العسكرية احتوت احداها مادة الفوسفور الابيض.

ونفت حركة طالبان الافغانية استخدام هذه المادة الكيماوية التي تشتعل عند ملامستها للهواء ويمكن أن تتسبب في حروق شديدة. وقال المتحدث باسم التحالف ان ما يقرب من 70 حالة استخدم فيها المتمردون أو حازوا الفوسفور الابيض سجلت منذ أبريل نيسان. ويستخدم الفوسفور الابيض في ميادين القتال غالبا لصنع ستار من الادخنة او للاضاءة واستخدامه في الهجوم المتعمد على الافراد محرم قانونا. وأصيبت طفلة في الثامنة بحروق شديدة بسبب الفوسفور الابيض في غرب أفغانستان في مايو أيار وتبادل الجيش الاميركي وطالبان الاتهامات حول من أطلق القذيفة التي احتوت المادة الكيماوية.

وقال حامد الله زواك المتحدث باسم حاكم اقليم بكتيكا ان المهاجم الانتحاري قاد الشاحنة صوب القاعدة التي تديرها القوات الاجنبية بقيادة الولايات المتحدة والقوات الافغانية في منطقة زيروك لكنه قتل بالرصاص قبل وصوله الى القاعدة. وقال ان المتفجرات بالشاحنة انفجرت خلال تبادل اطلاق النار. وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان quot;قتل العديد من الجنود الافغان والاجانبquot;. ولا يوجد تأكيد مستقل لهذا الزعم. وقال زواك ان ما يقرب من 30 من افراد طالبان قتلوا في الغارات الجوية لكن هذه الاعداد لم تتأكد من مصدر مستقل. وقالت وزارة الداخلية الافغانية في بيان ان حوالي 20 متمردا قتلوا. وقال الجيش الاميركي انه جرى استدعاء طائرات هليكوبتر هجومية ودعم جوي وان ما لا يقل عن عشرة متمردين قتلوا

ووقع هجوم يوم السبت في نفس المنطقة التي أبلغ فيها عن فقد جندي أميركي. ويعتقد أن الجندي المفقود منذ يوم الثلاثاء قد سقط اسيرا في ايدي المتمردين. وتتضمن بعض انشطة الجماعات المتمردة في المنطقة شبكة حقاني التي ترتبط بصلات مع تنظيم القاعدة والتي شنت القوات الاميركية وقوات حلف شمال الاطلسي الاخرى عدة عمليات عسكرية ضدها خلال الاسابيع الاخيرة. وتتحالف الشبكة مع طالبان ووقفت وراء عدة هجمات كبيرة في أفغانستان