فيينا: ابدت منظمات غير حكومية في كازاخستان الخميس قلقها لوضع حقوق الانسان في هذا البلد الذي سيتولى رئاسة منظمة الامن والتعاون في اوروبا العام 2010، وقال دانيار كانافين محامي مختار دياكيشيف الرئيس السابق لمجموعة quot;كازاتومبرومquot; النووية العامة، ان quot;انتهاكات حقوق الانسان تكاد تبلغ مستوى الحقبة السوفياتيةquot;.

واعتقل دياكيشيف في 21 ايار/مايو بتهمة اختلاس اموال عامة، ولكن لم يسمح لمحاميه بالاطلاع على الملف بذريعة حماية quot;الامن القوميquot;، وعلق يفغيني زوفتيس مدير المكتب الدولي الكازاخستاني لحقوق الانسان والمساواة quot;من حق الجميع الحصول على محاكمة عادلة. اننا نتساءل عن مدى حماية الناس بواسطة القانون والى اي درجةquot;، واضاف quot;من الواضح ان هناك دافعا سياسيا وراء القضية. نحن قلقون لان الوضع تدهور قياسا بما كان عليه قبل خمسة او عشرة اعوامquot;.

ومنذ اسابيع عدة، يشن نظام الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف الحاكم منذ الحقبة السوفياتية، حملة اعتقالات بحق نخب سياسية وادارية، وقالت جميلة زوجة دياكشيف التي شاركت في المؤتمر الصحافي quot;لم يكن لزوجي طموحات سياسية، لكنه كان صديقا لمختار ابليازوفquot;، الرئيس السابق لاكبر مصرف ابخازي كان يمول المعارضة والذي اتهم بدوره باختلاس اموال.

وتحدث كانافين ايضا عن ضغوط مورست على محامين نددوا بهذا الوضع وتم تهديدهم بمنعهم من ممارسة المهنة، واعدت مجموعة من المنظمات غير الحكومية وثيقة من سبعين صفحة تتحدث عن تقصير كازاخستان في موضوع حقوق الانسان، على ان تسلم الخميس الى منظمة الامن والتعاون في اوروبا.

وقالت فيرا تكاشينكو من منظمة quot;ال بي ار سيquot; غير الحكومية quot;قبل اقل من ستة اشهر على تولي رئاسة منظمة الامن والتعاون في اوروبا، حان الوقت لتجعل الحكومة القانون الكازاخستاني منسجما مع التزامات المنظمةquot;.