الخرطوم:اعتبر السودان السبت ان تصريحات الرئيس الاميركي باراك اوباما عن quot;ابادة مستمرةquot; في اقليم دارفور تشكل quot;خطوة الى الوراءquot;. وقال علي الصديق المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية لوكالة فرانس برس تعليقا على الخطاب الذي القاه اوباما السبت في اكرا، quot;انها خطوة الى الوراء. هذا الامر لا يساعد وليس بناءquot;.

وقال الرئيس الاميركي خلال زيارته لغانا quot;حين نشهد ابادة مستمرة في دارفور او ارهابيين في الصومال، فان الامر لا يتصل فقط بمشاكل افريقية، انها تحديات امام المجتمع الدولي وتتطلب ردا دولياquot;. واضاف الصديق quot;نرغب في ان يستشير الرئيس (باراك اوباما) موفده الخاص في هذا الصددquot;.

وكان الموفد الخاص للولايات المتحدة الى السودان سكوت غراتيون الذي عينه اوباما، رفض في 17 حزيران/يونيو في واشنطن ان يصف النزاع في دارفور بانه ابادة.

وقال غراتيون quot;ما نراه حاليا (في دارفور) هو ملامح ابادةquot;، معتبرا ان العنف quot;لم يعد منسقاquot; كما كان عليه الوضع بين 2003 و2006. ويشهد اقليم دارفور منذ 2003 حربا اهلية اسفرت بحسب الامم المتحدة عن 300 الف قتيل، في حين تكتفي الخرطوم بالتحدث عن عشرة الاف.

ويصل غراتيون الثلاثاء الى السودان في زيارة تستمر عشرة ايام وتركز خصوصا على مستقبل المفاوضات بين الحكومة والفصائل المتمردة في دارفور.