جنيف: أكدت اللجنة الدولية للصليب الاحمر اليوم الأحد إطلاق سراح الموظف الفيلبيني لديها أوجينيو فاني الذي خطف في جنوب الفيليبين في كانون الأول/يناير الماضي. واعلنت اللجنة في بيان أن quot;آخر موظفي اللجنة الدولية الثلاثة الذين خطفوا في جنوب الفلبين في 15 كانون الثاني/يناير أطلق صباح اليون، وكان رفيقاه في الأسر ماري جان لاكابا وأندرياس نوتير استعادا حريتهما في الثاني نيسان/أبريل و18 نيسان/أبريل على التواليquot;.

وأوضحت اللجنة أن فاني quot;استعاد حريته في الساعات الأولى من صباح اليوم 12 تموز/يوليو بتوقيت مانيلا، وهو متعَب بعد 179 يوماً أمضاها في الأسر، لكنه في حالة جيدة جداً نظراً الى ظروفquot; اعتقاله. وأبدى رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر في الفيليبين جون- دانييل توكس quot;ارتياح اللجنة وسعادتها لعودة السيد فاني قريباً إلى أهله وأصدقائه الذي عاشوا كابوساً مؤلماً لقرابة ستة أشهر ولا يسعهم إلا أن يروه عائداً إلى بيتهquot;.

لكنه أعرب عن قلق اللجنة الدولية للصليب الأحمر quot;بشأن رهائن آخرين ما زالوا قيد الأسر في جنوب الفلبينquot;. وتعمل اللجنة الدولية في الفلبين منذ عام 1982 على توفير الحماية وتقديم المساعدة لمن هم في أمس الحاجة إليها، لا سيما النازحون داخل البلاد في ميندناو، كما تزور المحتجزين من أجل تقويم ظروفهم المعيشية داخل السجون.