القاهرة:قال الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسي ان الجانب العربى ينتظر الرؤية الأميركية حول احياء عملية السلام ودفعها الى الامام. واشار موسى فى هذا الاطار فى تصريحات للصحافيين الى الجهد الذى تبذله الادارة الأميركية ومبعوثها الى الشرق الاوسط جورج ميتشيل لاستئناف عملية السلام واحلال السلام والاستقرار فى منطقة الشرق الاوسط.

واضاف انه فى المقابل هناك دعاوى اسرائيلية لبناء مزيد من المستوطنات بموافقة أميركية وهو ما نفته الادارة الأميركية نفيا قاطعا مما يؤكد عودة الوسيط النزيه والذي يعطي للولايات المتحدة فرصة طيبة لاعلان خطها السياسي لاحلال السلام المنصف والمتوازن في منطقة الشرق الاوسط. وشدد الامين العام للجامعة العربية على ان بناء الاستيطان والاستمرار فيه عمليا سوف يقتل كافة الجهود التى تبذل لاحقاق السلام فى المنطقة.

ووصف موسي مطالبة اسرائيل قوات الناتو بالمشاركة فى عملياتها فى البحر المتوسط بانه quot;نوع من التعامل العسكرى لمحاولة حصار قضية الشرق الاوسط وحصار فرص السلام والقضاء على اى جو مناسب للتقدم فيهquot;.

وذكر موسى quot;تابعنا هذا الطلب ونرجو ان يكون هناك وعى كامل بخطورة مثل هذه الطلب في اطار نزاع قائم وفي اطار تعنت اسرائيلي واضح وفي اطار مبالغة فى الحديث عن الامن الاسرائيلي مبينا ان هذا لا يجب ان يكون على حساب الامن فى البحر المتوسط والذى سيؤدى الى ردود فعل خطيرة جداquot;. واضاف الامين العام انه تم اخطار كل الدول العربية بهذا التطور الذي لايزال فى مرحلة الطلب من جانب اسرائيل فى ضوء عدم وجود رد من جانب الحلف حتى الان.