القاهرة: قال رئيس مكتب الامين العام السفير هشام يوسف أن الجولة العربية التي استهلها اليوم الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بزيارة الي اليمن تأتي فى إطار مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز التى طرحها امام القمة العربية فى دولة الكويت. وأوضح يوسف فى تصريح صحافي أن الجولة التى ستشمل أيضا كلا من الاردن وقطر تأتي فى اطار متابعة المبادرة المتعلقة بتنقية الاجواء العربية وتحقيق المصالحة العربية.

واشار الى أن الجولة العربية تأتي ايضا فى اطار متابعة بحث سبل التعامل مع الوضع الحالى في اطار المبادرة السعودية منوها بأن موسى عقب محادثاته مع كبار المسؤولين اليمنيين سيتوجه الى العاصمة الاردنية عمان لاجراء مباحثات مماثلة حول هذه القضايا. ونوه يوسف بأن جولة موسى ستتناول ايضا بحث تداعيات العدوان الاسرائيلى على قطاع غزة وكيفية تنسيق الجهود لتقديم العون للشعب الفلسطينى والمساهمة فى اعادة اعمار غزة.

وذكر أنه من المقرر ان يختتم الامين العام جولته بزيارة الى قطر حيث سيجرى مباحثات مع أميرها الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني ومع كبار المسؤولين هناك حول متابعة جهود تنقية الاجواء العربية. وأضاف أن موسى سيبحث كذلك الترتيبات الخاصة باستضافة قطر للقمة العربية العادية ال 21 نهاية مارس المقبل وكذلك القمة العربية الثانية مع دول امريكا الجنوبية التى ستعقد فى الدوحة عقب القمة العربية الدورية. وينتظر أن يبحث موسي فى الدوحة تطورات الاوضاع فى اقليم دارفور غربي السودان فى ضوء المساعى القطرية تجاه هذه الازمة.