قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



لندن:
أصدر المجلس البحرى العالمى تقريرا إحصائيا حول عدد الهجمات التى شنها القراصنة فى المناطق المتوترة حول العالم خلال العام 2009. وأفاد التقرير الذى أوردته صحيفة /التايمز/ البريطانية اليوم ان عدد الهجمات التى شنها القراصنة فى المناطق المتوترة حول العالم زاد بأكثر من الضعف خلال الاشهر الستة الاولى من العام الحالى 2009 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى 2008 موضحة أن سبب هذه الزيادة هو موجةالهجمات التى شنها القراصنة الصوماليون. وأضاف التقرير ان اجمالى عدد الهجمات خلال هذه الفترة وصل الى 240 حادثة بحلول نهاية يونيو 2009 مقارنة ب 114 حادثة فى النصف الاول لعام 2008 .

وتعنى هذه الارقام أن عام 2009 أصبح بالفعل عاما قياسيا بالنسبة للقرصنة حيث كان أعلى عام سابق هو عام 2004 الذى وقعت فيه 182 حادثة هجوم. كما أشار المجلس البحرى العالمى فى تقريره الى أن العام الحالى شهد اختطاف 561 من طواقم السفن كرهائن وجرح 19 اخرين ومقتل ستة منهم.

ويبرز التقرير خارطة للعالم يرمز فيها اللون الاحمر لعدد حوادث القرصنة حيث بدا واضحا تركز غالبية الحالات على السواحل الصومالية وفى أعلى الخريطة تشير بعض الاحصائيات الى أن عدد أفراد الطواقم البحرية الذين لا زالوا محتجزين يقدرون بحوالى 225 شخصا على متن 16 سفينة قبالة السواحل الصومالية. وتشير الاحصائيات كذلك الى أن حوالى 1500 صياد صومالى تحولوا الى قراصنة بينما تقدر المبالغ التى دفعت كفدية للقراصنة خلال العام الماضى بحوالى 20 مليون جنيه استرليني.