نيويورك: دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الثلاثاء لاتخاذ سلسلة إجراءات قال إنها كفيلة بمنع الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والتطهير العرقي والجرائم التي تتعرض لها الإنسانية، مشدداً على أنه quot; حان الوقت لترجمة الوعود إلى وقائعquot;.

وفي إشارة إلى اجتماع قادة دول العالم في عام 2005 وموافقتهم على تحمّل quot;مسؤولية حمايةquot; شعوبهم من الإبادة الجماعية وضمان حقوق الإنسان الأساسية طلب بان كي مون من هذه الدول تنفيذ تعهداتها في هذا الصدد، وقال في التقرير الذي ألقاه اليوم أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة quot; تمّ تقديم تعهدات دولية لا رجعة عنها على أعلى المستويات(...) إن مهمتنا الأساسية الآن أن ننفذ تعهداتنا التاريخية إلى شعوب العالمquot;.

ومن المقرر أن تناقش الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم غد الأربعاء بأعضائها الـ 192المقترحات التي وردت في تقرير بان كي مون والمتعلقة بمواضيع تتعلق بمنع الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والتطهير العرقي والجرائم ضد الإنسانية.

ودعا بان كي مون الامم المتحدة لوضع استراتيجيات كاملة من أجل quot;عدم تشجيع دول أو مجموعة دول على إساءة استخدام هذه المبادئ لأهداف غير ملائمة بحسب تعبيره ،داعياً إلى حماية شعوب العالم مما وصفه quot; الامتهان الهائل للكرامة الإنسانيةquot;.

من جهة اخرى، دان كي مون تخريب مكاتب المنظمة الدولية في الصومال بيد متمردين اسلاميين، لكنه شدد على ان الامم المتحدة ستواصل مساعدة هذا البلد.

وقالت ميشال مونتاس المتحدثة باسم بان في بيان ان quot;الامين العام للامم المتحدة يدين اعمال التخريب امس لمكاتب الامم المتحدة في الصومالquot;.

واضاف البيان ان quot;الامم المتحدة تقدم دعما حيويا للاشخاص المحتاجين في كل انحاء الصومال، وستواصل القيام بكل ما تستطيعه بهدف مساعدة البلاد على الخروج من عقود من اعمال العنفquot;.