الخرطوم: اكد الرئيس السوداني عمر البشير اليوم التزام حكومته باستكمال كافة الخطوات المتصلة بتنفيذ اتفاقية السلام الشامل بين الشمال بعد انتهاء ازمة منطقة (ابيي) بموجب التحكيم الدولي. جاء ذلك لدي لقاء البشير بالممثل الخاص للسكرتير العام للامم المتحدة بالسودان اشرف قاضي الذي قال للصحافيين انه هنأ الرئيس البشير بقرار تحكيم منطقة (ابيي) الذي اصدرته هيئة التحكيم الدولية في لاهاي.

واعلن استعداد بعثة الامم المتحدة لحفظ السلام في السودان لمساعدة طرفي الاتفاق بكل الطرق وفي كل الاوقات لانفاذ قرار تحكيم (ابيي). وذكر قاضي انه بحث خلال اللقاء العديد من القضايا المتصلة بتنفيذ اتفاقية السلام الشامل بما يحقق النجاح الكامل للاتفاقية واهدافها.

وكانت محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي اعادت في ال22 من الشهر الحالي ترسيم الحدود الغربية والشرقية لمنطقة ابيي الغنية بالنفط التي يتنازع عليها شمال السودان وجنوبه. وحددت لجنة دولية حدود ابيي عام 2005 بعد التوصل الى اتفاق سلام انهى اكثر من 20 عاما من الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب.

لكن بعد ان اعترضت حكومة السودان على الحدود اتفق الجانبان في يونيو من العام الماضي على احالة المسالة الى محكمة التحكيم الدائمة. وحصل الشمال بموجب اعادت الترسيم علي حقول (هجليج) و (الميرم) وهي من حقول النفط الرئيسية بالسودان فيما حصل الجنوب على حقول (البفرة).

وتنتج حقول النفط في (ابيي) حوالي 75 من المائة من انتاج النفط السوداني البالغ 500 الف برميل يوميا.