بغداد: اطلقت القوات الاميركية الاربعاء سراح اثنين من جماعة شيعية متورطة في خطف خمسة بريطانيين في بغداد قبل عامين، احدهما قيادي بارز، بحسب تاكيدات سكان في مدينة الصدر وشهود عيان في البصرة، وقال سكان في مدينة الصدر لوكالة فرانس برس quot;وصل حسن سالم الى منزله مساء الاربعاء في مدينة الصدر برفقة قوة من الجيش العراقيquot; دون المزيد من التفاصيل.

وفي البصرة، اكد شهود عيان الافراج عن صالج الجيزان، والاثنان من جماعة quot;عصائب اهل الحقquot;، وفقا لمصادر امنية عراقية.

يشار الى ان quot;عصائب اهل الحقquot; المنشقة عن جيش المهدي متورطة في خطف خمسة بريطانيين في بغداد. وكان اربعون مسلحا يرتدون بزات الشرطة قاموا بخطف البريطانيين من احد مباني وزارة المال في وسط بغداد في 29 ايار/مايو 2007.

يذكر ان المخطوفين هم بيتر مور الخبير في شركة quot;بيرينغ بوينتquot; للادارة العاملة لحساب الحكومة الاميركية، واربعة حراس من شركة quot;غاردا وورلدquot; الامنية الكندية كانوا برفقته، وياتي الافراج عن حسن والجيزان بعد اعلان رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون اليوم مقتل اثنين من الحراس quot;على الارجحquot;.

وقد اكدت مصادر حكومية بريطانية في 21 حزيران/يونيو الماضي ان الجثتين اللتين سلمتا قبل يوم الى السلطات البريطانية في العراق هما لرهينتين من الرهائن الخمسة الذين خطفوا في هذا البلد.

وكان مسؤول في quot;عصائب اهل الحقquot; اكد اواخر اذار/مارس الماضي ان quot;اتفاقا جرى مؤخرا بين الجانبين البريطاني والاميركي عبر وسيط برلماني عراقي تضمن تسليم السفارة البريطانية شريطا مصورا لاحد الرهائن مقابل الموافقة على اطلاق سراح عشرة قياديين من عصائب اهل الحقquot;، وقال ان quot;في مقدمة المعتقلين ليث الخزعلي (ابو سجاد) شقيق الامين العام للتنظيم الشيخ قيس الخزعلي المعتقل ايضاquot;.

وكانت القوات الاميركية اطلقت سراح ليث الخزعلي في التاسع من حزيران/يونيو الماضي.