ماناغوا: ذكرت وسائل الاعلام الرسمية النيكاراغوية ان رئيس هندوراس المخلوع مانويل سيلايا، التقى الخميس مبعوثين اميركيين في ماناغوا، منهم السفير الاميركي في تيغيسيغالبا هوغو لورنس.

واوضحت القناة الرابعة للتلفزيون واذاعة نوفا راديو يا، ان الاجتماع عقد في سفارة هندوراس في العاصمة النيكاراغوية.

ولم تؤكد هذا النبأ على الفور سفارة الولايات المتحدة، لكن عددا كبيرا من عناصر الامن الهندوراسيين والاميركيين كانوا يحيطون الخميس بمقر سفارة هندوراس.

من جهة اخرى، ذكرت زوجة سيلايا، خيومارا كاسترو ان زوجها غادر قاعدته الاساسية القريبة من الحدود بين هندوراس ونيكاراغوا للمشاركة في اجتماع في ماناغوا.

ويأتي هذا الاجتماع بعد يومين على قرار الولايات المتحدة رفض منح اربعة من كبار مسؤولي سلطات الامر الواقع في تيغيسيغالبا تأشيرات دبلوماسية.

وقد رحب سيلايا بهذا القرار، وهو يطالب واشنطن منذ اسابيع بممارسة مزيد من الضغط على حكومة الامر الواقع.

وفي تيغيسيغالبا، ارجأ الكونغرس في هندوراس الى الاثنين البحث الذي كان مقررا الخميس في عرض الوساطة الدولية لانهاء الازمة.

وينص مشروع الاتفاق الذي كشف عنه الوسيط اوسكار ارياس رئيس كوستاريكا والحائز جائزة نوبل للسلام في 1987 تقديرا لدوره في بسط السلام في اميركا الوسطى، على عودة سيلايا الى الحكم وتشكيل حكومة وطنية والدعوة الى انتخابات رئاسية مبكرة المقررة في اواخر تشرين الثاني/نوفمبر.

والتقت لجنة النواب السبعة المكلفة اعداد تقرير عن هذا العرض الخميس بضع منظمات تمثل المجتمع الهندوراسي: الكنيسة الكاثوليكية والكنائس الانجيلية ونقابة المحامين، كما اوضح المتحدث باسم الكونغرس كلاوديو مونكادا.

وكانت المحكمة الانتخابية العليا عارضت الثلاثاء تنظيم انتخابات مبكرة مقررة في الاصل في 29 تشرين الثاني/نوفمبر، واستبعدت حكومة الامر الواقع حتى الان عودة سيلايا الى الحكم.