لندن: سيطر موضوع الحكم القضائي الذي حصلت عليه سيدة بريطانية لتاييد حقها في التخطيط لانهاء حياتها بالطريقة التي تراها على صدر صفحات كافة الصحف البريطانية الصادرة اليوم. وفي شؤون الشرق الاوسط، نشرت جريدة الاندبندنت تقريرا اخباريا حول الاشتباكات التي شهدتها العاصمة الايرانية بين مشاركين في مراسم ذكرى مرور اربعين يوما على وفاة نداء اغا سلطان وهي الفتاة التي قتلت برصاصة فيما نقلت عدسات كاميرات الفيديو مشهد وفاتها على هامش الاحتجاجات التي اعقبت الاعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية.

وتقول الجريدة ان الشرطة استخدمت القوة لمحاصرة مراسم التابين التي دعمها المعارضون لفوز محمود احمدي نجاد بفترة رئاسية ثانية في الانتخابات الاخيرة. وحسب الجريدة، فقد منع مير حسين موسوي، المرشح المهزوم في الانتخابات من المشاركة في فعاليات التابين التي اقيمت بقرب قبر نداء في طهران. وردد المشاركون في فعاليات التابين شعارات مثل quot;نداء حية، واحمدي نجاد ميتquot;.

اما جريدة الديلي تلجراف فتنشر تقريرا يقول ان الايرانيين في المنفى البريطاني يلعبون دورا حيويا في استمرار الاحتجاجات في ايران. ويبدا التقرير الذي نشرته الديلي تلجراف بالاشارة الى الدور الذي لعبه ازاده اسدي طبيب الاسنان الايراني المقيم في بريطانيا بالتعاون مع المنشق واحد ساديريه في تنسيق اعمال الاحتجاج في ايران. فقد قام ايرانيو المنفى ببناء شبكة من الاتباع الذين ارتدوا ربطات معصم خضراء واقمصة واعلام خلال اعمال الاحتجاج. وتمثل الجانب الاهم في عملهم في القيام بدور حلقة الوصل بين المشاركين في الاحتجاجات في ايران.

quot;مجاهدي خلقquot; والعراق

غطت الصحف البريطانية العملية التي نفذتها القوات العراقية للسيطرة على مخيم اشرف الذي يقيم فيه منفيون ايرانيون، وهو الهجوم الذي تقول تقارير بانه اوقع 8 قتلى و 400 جريح. ويتعلق الامر بمسعى القوات العراقية لاستعادة السيطرة على معسكر أشرف شمال العراق الذي يأوي عناصر وانصار حركة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة.

وقد بدأت الاحداث عندما بدأت القوات العراقية قبل ثلاثة ايام هجوما على المعكسر الذي يبعد 80 كيلو مترا عن بغداد ويضم حوالي 3500 شخصا. وتاتي الخطوة العراقية بعد فترة قصيرة من انتقال مهام الامن في المدن العراقية من القوات الأميركية الى الحكومة العراقية.

تحقيقات حرب العراق

ثارت ثائرة المعارضة البريطانية بعد اعلان القائمين على التحقيقات الرسمية في حرب العراق انها ستعلن نتائج التحقيقات في العام 2011. فقد ابدى سياسيون بريطانيون شكوكهم حول ابعاد وطريقة عمل لجنة التحقيق الخاصة التي يقودها السير جون شيلكوت. واعلن رئيس اللجنة انه لن يتجنب توجيه اللوم لمن يستحق وانه سيسعى لعقد جلسات استماع علنية بقدر المستطاع.

quot;الموت الرحيمquot;

سجل الحكم القضائي الذي حصلت عليه البريطانية ديبي بوردي المصابة بمرض عضال والذي منحها الحق في انهاء حياتها بالطريقة التي تراها حضورا واسعا على صدر الصفحات الاولى للجرائد البريطانية الصادرة الجمعة.

فقد نشرت جريدة الاندبندنت تقريرا يحمل عبارة رددتها بوردي بعد صدور الحكم لصالحها قالت فيه quot;لقد استعدنا حياتناquot;. ويعد القرار الذي اصدره خمسة من اللوردات مناقضا لقرارين سابقين صدرا عن محكمة الاستئناف العليا.

ويهدئ الحكم مخاوف الكثير من البريطانيين الذي يصطحبون اقارب لهم مصابين بامراض ميؤوس من شفائها لزيارة عيادات متخصصة في الخارج للحصول على خدمة تسمى بالموت الرحيم والذين يخشون من تعرضهم للمحاكمة لمساعدتهم مرضاهم على السفر وانهاء حياتهم في الخارج.

وقالت ديبي البالغة من العمر 46 عاما والمتزوجة بعازف كمان كوبي quot;انني منتشية، انا انتظر بشغف السياسة التي سينشرها الادعاء العام للتأكد بان ما نقوم به لا يؤدي لخطر المحاكمة. اعتقد ان الناس بدأوا في التعرف على ان الامر لا يتعلق بالحق في الموت، بل الحق في الحياةquot;.

اطباء الحروب

تسبب ارتفاع عدد الاصابات بين الجنود البريطانيين في افغانستان في رفع العبء على الاطباء البريطانيين المصاحبين للقوات وجعل من اللازم الاستعانة بالاطباء الأميركيين. كما بدأ الاطباء البريطانيون بالقيام بمهام معالجة جنود أميركيين وجنود افغان الى جانب بعض المدنيين المحليين. وتقول جريدة التايمز ان ارتفاع الضغط على الخدمات الطبية الجراحية دفع الى ارسال تعزيزات من الاطباء الى وسط ولاية هيلمند ترافقهم اجهزة لاشعة اكس وممرضات متخصصات.

إنفجار مايوركا

نشرت جريدة التايمز شهادات ادلى بها سياح بريطانيون حول التفجير الذي وقع في جزيرة مايوركا الاسبانية والذي اوقع قتيلين من منسوبي الدفاع المدني. وتقول الجريدة ان المخاوف تشير الى احتمال تواجد 20 الف بريطاني في الجزيرة التي اغلقت السلطات مطارها وموانئها البحرية الى جانب الكثير من الطرقات فيها بحثا عن المسؤولين عن التفجير. فقد نقلت الجريدة عن اوليفر نيلسون الذي كان يتسوق وقت وقوع الانفجار الذي استهدف سيارة يقودها شرطيين انه سمع صوت دوي كبير تلاه اندلاع لنيران كبيرة.

تراجع ارباح شركات النفط

حذرت شركة رويال داتش شل، عملاق صناعة النفط في العالم بانها قد تضطر لاعادة هيكلة اعمالها ما قد يؤدي الى خسارة عدد كبير من موظفيها لاعمالهم في قطاع البترول في الشركة.وجاء اعلان شل، كبرى شركات النفط الاوروبية بعد ان قالت ان ارباحها قد انخفضت بواقع 70 في المائة خلال الربع الاخير وانها لا ترى فرصة للتعافي في المدى القريب.

ومن جانبها اعلنت شركة اكسون، كبرى شركات النفط الأميركية تراجع ارباحها للربع الثاني من العام الحالي بواقع الثلثين مقارنة بذات الفترة من العام الماضي نتيجة لتراجع اسعار النفط.

نهاية الشيوعية في اوروبا

بعد حوالي 20 عاما من خسارة الشيوعيين في بولندا التي خلقت ردات فعل متسارعة انحسرت الشيوعية كنتيجة لكل ذلك في القارة الاوروبية بشكل متواصل الى حين خسارة الحزب الشيوعي في مولدوفا، والذي كان الحزب الحاكم الاخير في القارة الاوروبية.

ويشير تقرير نشرته الاندبندنت الى ان اربعة احزاب تشكل تحالفا معارضا فازت باصوات تفوق بقليل نصف اصوات الناخبين ما يعطيها الفرصة لتشكيل حكومة على الرغم من عدم حصولها على غالبية 61 مقعدا التي تخولهم اختيار رئيس جديد للبلاد.

ويقول المحلل السياسي بوجدان تيردي ان الحدث لا يمكن المبالغة باهميته حيث انه وبرغم التاييد الروسي للحزب الشيوعي فان هذا الحزب حصل على اصوات اقل مقارنة بالانتخابات العامة في ابريل/نيسان. وتعتبر مولدوفا افقر دول القارة الاوربية حيث يعيش ربع سكانها البالغ عددهم 4.3 مليون بما يقل عن دولارين في اليوم.