نيويورك: دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة النيجيريين الى الكف عن اعمال العنف مع اقتراب موعد الاستفتاء حول اقرار دستور جديد في الرابع من اب/اغسطس يفترض ان يمكن الرئيس مامادو تانجا من البقاء في السلطة حتى نهاية ولايته. واوضح بيان صادر عن المكتب الصحافي للامين العام انه quot;يدعو النيجيريين الى ممارسة اقصى درجات ضبط النفس ويحث جميع الاطراف على الامتناع عن اي شكل من اشكال العنفquot;.

ونقل البيان عن الامين العام انه quot;قلق ازاء التطورات التي حدثت في نيجيريا (...) على الرغم من الخلافات بين الاطراف السياسية الفاعلة في البلدquot;. واكد بان ايضا دعمه quot;لعملية شاملة لتسوية الازمة الحالية بالطرق السلمية وفقا للقيم الديموقراطية في البلادquot;.

وتنتهي الولاية الثانية لتانجا (71 عاما) وفقا للدستور في 22 كانون الاول/ديسمبرK ولكن يريد رئيس الدولة ان يتم اعتماد دستور جديد بناء على الاستفتاء يسمح له بالبقاء على رأس البلاد لثلاث سنوات أخرى ثم اعادة ترشيح نفسه للرئاسة مرات عدة اذا اراد ذلك.

وطعنت المحكمة الدستورية في 12 حزيران / يونيو في شرعية الاستفتاءK وليتمكن من تحقيق هذا الهدف حل تانجا البرلمان في 26 ايار/مايو ثم المحكمة الدستورية في اواخر حزيران/يونيو وحكم منذ ذلك الحين بمراسيم واوامر تمكن من اصدارها بفضل quot;صلاحيات استثنائيةquot; منحها لنفسه معتبرا ان quot;استقلال الجمهورية مهددquot;.

ونظم المعارضون للاقتراع في منتصف تموز/يوليو quot;تجمعاquot; من اجل quot;منع اجراء الاستفتاء غير الدستوريquot;.