لندن: كشف وزير الداخلية في المملكة المتحدة ألن جونسون اليوم عن عزم بلاده استبدال نظام الهجرة القائم حاليا بنظام جديد يعمل على نقاط مطلوب من منح المهاجرين اكتسابها للحصول على الجنسية البريطانية.

وبناء على النظام الجديد سيتمكن المهاجرون وفقا لسلوكهم ومهاراتهم ومؤهلاتهم الدراسية من اكتساب النقاط من أجل الحصول على جوازات السفر والجنسية البريطانية في حين ان سوء السلوك سوف يكلفهم خسارة نقاط.

وكان الحصول على الجنسية البريطانية المطبق حتى الآن يقوم على منح الجنسية البريطانية بشكل تلقائي تقريبا بعد عمل المهاجر في البلاد لمدة خمس سنوات طالما كان المتقدم للحصول على الجنسية يدفع الضرائب وتعلم التحدث باللغة الانجليزية ويمتثل للقانون.

في حين تنص القوانين الجديدة المشددة التي سيتم تطبيقها في المستقبل على أن يصبح الأجانب مؤهلين للحصول على الجنسية البريطانية بناء على الشروط المسبقة بعد مرور 10 سنوات وليس خمسة اعوام.

وقال جونسون اليوم متحدثا قبل بدء المشاورات بشأن المقترحات الجديدة على قانون الجنسية ان quot;الناس بحاجة لكسب النقاط - من بين أمور أخرى - بناء على مهاراتهم وعملهم ومؤهلاتهمquot;.

واضاف وزير الداخلية البريطاني ان السلوكيات السيئة سيتم تطبيق عقوبات على من يقوم بها مشددا على quot;ان الاشخاص الذين يتمكنون من اكتساب نقاط كافية فقط سيكون لديهم الحق في الحصول على جواز سفر بريطانيquot;.

ولفت الى انه لن يكون هناك صلة تلقائية بين العمل المؤقت والتحول لمواطن بريطاني دائمquot;.

وكان يتعين على المهاجرين من خارج الاتحاد الأوروبي الخضوع لنظام قائم على اكتساب النقاط تم تقديمه في العام الماضي الأمر الذي يتيح لهم الوصول الى المملكة المتحدة اذا كانت لديهم المهارات المطلوبة للاقتصاد البريطاني.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية ان quot;النظام القائم على النقاط أثبت بالفعل أنه أداة قوية للسيطرة على الهجرة لصالح الشعب البريطاني والاقتصادquot;.

واضاف لقد سبق أن أعلنا عن عزمنا على اجراء مشاورات بشأن تطبيق هذه المبادئ على الراغبين في الحصول على المواطنة.