بيت لحم: رجحت مصادر فلسطينية مطلعة أن يبادر الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى طرح خطة لاستئناف مفاوضات السلام في الشرق الأوسط على كل المسارات في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة المقررة الشهر المقبل في نيويورك. وأشارت المصادر لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء إلى أن أوباما لن يعمل من اجل استئناف المفاوضات على المسار الفلسطيني-الإسرائيلي فقط وإنما أيضا على المسارين السوري الإسرائيلي واللبناني الإسرائيلي وإن كان سيولي أهمية كبرى للمفاوضات على المسار الأول.

وطبقا للمصادر، فإن المبعوث الأميركي لعملية السلام في الشرق الأوسط جورج ميتشل سيستكمل الشهر الحالي اتصالاته مع الأطراف وتحديدا الإسرائيلي قبل أن يرفع تقريره النهائي إلى الرئيس الاميركي ب عن نتائج الجهود التي قام بها على مدى عدة اشهر مع الأطراف بما في ذلك العرب.

وأشارت المصادر إلى انه استنادا إلى هذا التقرير فان الرئيس الأميركي سيحدد الاتجاه الذي سيمضي نحوه. ويشار إلى أنه من المحتمل أن يتوجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى نيويورك عقب جولة أوروبية للمشاركة في افتتاح الدورة الجديدة للجمعية العامة. وسيلتقي نتنياهو المبعوث الأمريكي خلال جولته الأوروبية نهاية الشهر الجاري والتي تشمل برلين ولندن.