اعداد أشرف أبوجلالة: اهتمت تقارير صحافية بريطانية بتسليط الضوء على حالة الجدال الساخن والمحتدم التي نشبت مؤخرا في واشنطن في أعقاب قيام مجموعة من منتقدي الرئيس باراك أوباما بالترويج لملصق إعلاني تم فيه تشبيه الرئيس بشخصية quot;باتمان الشرير- الجوكرquot; التي أدَّاها مؤخرا ً الممثل الراحل هيث ليدغر. وكشفت صحيفة quot;الدايلي ميلquot; البريطانية من جانبها في عددها الثلاثاء عن حدة هذه الحالة بداخل الدوائر المقربة من الرئيس بعد أن تم الربط بينه في هذه الصورة وبين شعار الاشتراكية. وقد وصف أنصار الرئيس الأميركي هذا الملصق بـ quot;الوضيع والخطيرquot;.

وأشارت الصحيفة في الوقت ذاته إلى أن تلك الصورة، التي تبناها منتقدي الرئيس باراك أوباما، تُظهر الرئيس وهو مرتديا ً لطلاء خاص بوجه أبيض اللون، وشفتيه ملطختين باللون الأحمر، تماما ً مثل تلك الملامح التي ظهر بها النجم الراحل هيث ليدغر في آخر أجزاء سلسلة أفلام باتمان، وقد تم كتابة كلمة ( الاشتراكية ) أسفل الصورة، في إشارة واضحة إلى اتهام الرئيس بتبني سياسة الاشتراكية. وبرغم أن الشخص الذي قام بتصميم تلك الصورة لا زال مجهولا ً، إلا أن الموقع الذي كان له السبق في نشر الصورة قد تعرض للانهيار بسبب إقدام كثيرين على زيارته في محاولة للاضطلاع عليها. وقد شوهدت الصورة في لوس أنجليس وأطلانطا، بعد أن ظهرت في وسائل الإعلام الأميركية.

من جانبه، قال الكاتب توماس ليفسون، على موقع quot;أميركان ثنكرquot; المحافظ :quot;إنها مجرد البداية. أن يتم فتح مسلسل السخرية من باراك أوباما، بالتزامن مع انصباب خيبة الأمل في الرجل، وسياساته، والصورة الزائفة التي يتم الترويج له في عدد من الأمورquot;. وفي ذات الوقت، وجه أنصار الرئيس انتقاداتهم لتلك الصورة، واصفين إياها بـ quot;الوضيعة والخطيرةquot;. كما أشار ناطق باسم وحدة سياسة لوس أنغليس المدنية إلى أن وصف الرئيس بالشيطاني والاشتراكي هو أمر تجاوز بالفعل حدود السخرية السياسية.

وختمت الصحيفة بالإشارة إلى أن تلك الصورة جاءت في الوقت الذي يواجه فيه أوباما موجة من الانتقادات اللاذعة بشأن خططه الرامية إلى تطوير برنامج خاص بالرعاية الصحية تقدر قيمته بتريليون دولار. كما أوضحت أن رئيس الحزب الجمهوري مايكل ستيل كان أول من استخدم كلمة quot; الاشتراكيةquot; بشأن أوباما قبل أسبوعين، بينما كان يوجه انتقاداته للمحاولات التي يقوم بها الآن أوباما في سبيل الضغط على الكونغرس من أجل تمرير مجموعة من الإصلاحات الخاصة بالرعاية الصحية.