صنعاء، وكالات: أعلنت السلطات الأمنية اليوم حالة الطوارىء في محافظة صعدة شمالي اليمن وتحميل المتمردين الحوثيين مسؤولية quot; ازهاق الأرواح وقتل الأبرياء quot;.واتهم المتمردون الحوثيون الجيش اليمني بانه تسبب بمقتل عشرات المدنيين خلال يومين من قصف معاقلهم في شمال البلاد. وقال مكتب زعيم المتمردين الزيديين عبد الملك الحوثي في بيان ان 15 شخصا قتلوا في قصف الاربعاء لسوق قرب مدينة صعدة. واضاف ان quot; عشرات من المدنيين قتلوا او جرحوا منذ بعد ظهر الثلاثاء quot;. وتابع البيان ان عمليات القصف الجوي استهدفت مناطق عدة، واكد المتمردون انهم وجدوا انفسهم مضطرين الى الدفاع عن المدنيين الذين استهدفتهم quot; هجمات همجية quot;.

عودة الهدوء إلى مناطق محافظة صعدة شمال اليمن

مسؤول يمني: لا نستبعد عملية واسعة في صعدة

هجوم حكومي ضد الحوثيين في اليمن بمشاركة سلاح الجو

أنباء عن سيطرة الحوثيين على لواء يمني في صعدة

ويأتي إعلان حالة الطوارىء عقب قيام الجيش اليمني بحملة موسعة تستهدف مراكز الحوثيين في المحافظة، اذ واصلت القوات اليمنية هجومها العسكري الذي بدأ أمس ضد الحوثيين في شمالي البلاد بمشاركة السلاح الجوي في وقت كانت قد أعلنت اللجنة الامنية العليا فى اليمن عن عزمها القيام بتحرير مواطنيين إتهمت جماعة التمرد الزيدية التابعة للزعيم الديني المتمرد عبد الملك الحوثي بأنها وراء عملية اختطافهم. ويأتي الاعلان عن بدء هذا الهجوم في وقت قالت فيه الحكومة إنها ستضرب quot;بقبضة من حديدquot; تمرد الشيعة الزيديين.

وذكر موقع بي بي سي أن تقارير صحفية نسبت الى مصادر قبلية في المنطقة قولها ان القوات الحكومية اطلقت صواريخ على مقر قائد التمرد عبد المالك الحوثي الواقع في التخوم الجبلية في محافظة صعدة. ويرى مراقبون ان من شأن هذا التصعيد زيادة مخاوف الغرب من تحول اليمن فيما بعد الى بؤرة لاستقطاب الجماعات الاسلامية المسلحة في الحدود المتاخمة للسعودية، اكبر مصدّر للنفط في العالم.

وفي ضوء هذه التصريحات نقل عن مصدر امني يمني بارز قوله ان الدولة quot;ستضرب هذه العناصر بيد من حديد حتى يستسلمون ويقدمون انفسهم للعدالة والقضاءquot;. ونقلت رويترز عن هذا المصدر، الذي لم تذكر اسمه، اتهامه المتمردين بتدمير المنازل والمزارع واعاقة وصول الامدادات الغذائية لسكان المنطقة.

فرض حكم ديني شيعي

ويقول مسؤولون ان الحوثيين، وهم من الشيعة الزيدية، يسعون الى فرض حكم ديني شيعي كان سائدًا في المنطقة حتى الستينيات من القرن الماضي. ويرفض الزيديون تحالف الحكومة مع الولايات المتحدة، ويقول المتمردون انهم يقاومون قمع الحكومة لهم. يذكر ان معظم الشعب، البالغ عدده قرابة 18 مليون نسمة، هم من السنة، اما الباقون فهم من الشيعة الزيدية. وفقا لموقع بي بي سي

في سياق قريب أعلنت اللجنة الامنية العليا عن عزمها القيام بتحرير المواطنيين وقالت اللجنة المكونة من وزراء الداخلية والدفاع وقاده عسكريين فى بيان صحافي quot; الدولة مضطرة لحماية المواطنين والحفاظ على ممتلكاتهم وتحرير المواطنين الذين اختطفتهم عصابة التمرد والتخريبquot; في مختلف مديريات محافظة صعدة وستقوم بمسؤولياتها طبقاً للدستور والقوانين.

واتهمت اللجنة الحوثيين بعدم الالتزام بقرار وقف العمليات العسكرية الذي أعلنه الرئيس علي عبدالله صالح في 17 يوليو/ تموز من العام الماضي حقناً للدماء وتهيئة للأجواء الكفيلة بترسيخ الأمن والاستقرار . ويأتي اعلان اللجنة اثر وساطة قام بها رئيس لجنة الوساطة المشكلة من الحكومة فارس مناع بوقف المعارك الدائرة بين الجانبين الى بعد شهر كامل.

قطع خطوط الإمداد عن الجيش

وأكد مصدر يمني مطلع تصاعد المواجهات بين الجيش والحوثيين في عدد من مديريات صعدة في منطقة الملاحيط منذ يوم أمس حيث تحاول مجموعات من أنصار الحوثي قطع خطوط الإمداد عن الجيش في المنطقة وفرض حصار عليه. وأشار الى قيام السلطات المحلية في صعدة بسحب عناصرها الأمنية من إدارات مديرية ضحيان في مقدمة لمواجهات محتملة يستعد الجيش لشنها هناك وبدأت بقصف صاروخي منذ مساء اليوم .

وأكد بلاغ صادر عن مكتب الحوثي أن عشرات الصورايخ استهدفت منطقة مطره معقل الحوثيين ، وضيحان وبني معاذ وآل خميس وسحار والمهاذر. وأضاف البيان أنه استهدفت منازل المواطنين، حيث سقط خلالها عشرات القتلى والجرحى ووصف الحوثي القصف بالتصعيد الخطير لقيام المعسكرات في مدينة صعده بإطلاق الصواريخ وقذائف المدافع على مختلف المناطق.

وكانت تقارير اخبارية مستقلة قد أكدت استيلاء الحوثيين مساء أمس على أحد المواقع العسكرية بمنطقة الخفجي واشارت إلى ان الجنود المتواجدين بالموقع سلموا أنفسهم للحوثيين، والذين قاموا بإطلاق سراحهم بعد أخذ الذخائر عليهم، في حين شهدت مديرية المهاذر نزوحاً جماعياً إلى مدينة صعدة إثر المواجهات الدائرة هناك. يشار الى ان اليمن، احد افقر البلدان العربية، يواجه مشاكل سياسية كبيرة منها تمرد الشيعية الزيديين الحوثيين، الذي مضى عليه زمن طويل نسبيًا، الى جانب حضور متزايد لتنظيم القاعدة فيه، وتفاعل مشاعر السخط والرغبة في الانفصال في جنوبي البلاد.

وفي سياق متصل، بحث وزير الخارجية الدكتور ابوبكر القربي مساء الاربعاء مع الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في صنعاء براتيبا مهتا اوضاع النازحين من جراء الحرب في صعدة .

وذكرت مصادر رسمية أن القربي ومهتا بحثا تطورات الأوضاع في محافظة صعدة في ضوء استمرار علميات quot;التخريب لعناصر التمردquot; ومناقشة السبل الكفيلة بإيصال المساعدات الإنسانية للنازحين من المناطق المتضررة، فضلا عن مناقشة الدور المستقبلي للمنظمات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة في هذا الشأن.

وعبر القربي عن شكر وتقدير اليمن لجهود المنظمات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة في سبيل تقديم العون والمساعدة للنازحين والمتضررين من الحرب

وقال إن جهود بذلت للحيلولة دون اللجوء لإستخدام القوة والمبادرات التي قدمتها كتعبير عن حسن النوايا والتي كان من أهمها سحب القوات العسكرية من مناطق التوتر وإطلاق السجناء من عناصر التمرد والبدء في عملية إعادة الإعمار.

وكانت منظمات الامم المتحده العاملة في اليمن أفادت بأن اعداد النازحين جراء الحرب بين الطرفين منذ نحو اسبوعين وصلت الى نحو 130 الف نازح من مديريات صعده.