وصفت الحكومة الاسكتلندية المعلومات التي تحدثت عن قرب اطلاق سراح منفذ اعتداء لوكربي لاسباب صحية بانها quot;تخميناتquot; مؤكدة ان quot;اي قرار لم يتخذquot; في هذا المجال.

وكانت محطتا التلفزيون البريطانيتان quot;بي بي سيquot; وquot;سكاي نيوزquot; ذكرتا الاربعاء ان منفذ اعتداء لوكربي الليبي عبد الباسط علي محمد المقرحي المصاب بسرطان البروستات، سيطلق سراحه قريبا لاسباب صحية.

وقال متحدث باسم رئيس وزراء اسكتلندا اليكس سالموند ان quot;اي قرار لم يتخذ ان لناحية طلب اطلاق السراح لاسباب صحية او لناحية طلب تطبيق الاتفاق حول نقل السجناء (بين المملكة المتحدة وليبيا)، اذن هذه المعلومات ما هي الا quot;تخميناتquot;.

وكانت الحكومة الاسكتلندية اعلنت في تموز/يوليو الماضي انها تلقت طلبا من اجل اطلاق سراح الليبي لاسباب صحية. وفي ايار/مايو، بحثت طرابلس امكانية نقله الى ليبيا على اساس معاهدة حول السجناء بين البلدين.

وكان حكم في العام 2001 على المقرحي البالغ من العمر 57 عاما بالسجن مدى الحياة مع 27 عاما كحد ادنى بتهمة الوقوف وراء الاعتداء على طائرة البانام الاميركية التي كانت تقوم بالرحلة 103 وذلك فوق قرية لوكربي في اسكتولندا ما اسفر عن سقوط 270 قتيلا في العام 1988.