نيويورك: اتهم خبراء في حقوق الإنسان بالأمم المتحدة السلطات الإيرانية بانتزاع اعترافات تحت التعذيب من المعتقلين الذين كانوا يحتجون على نتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية. و أعرب المقررون في بيان وزعته الأمم المتحدة يوم أمس الخميس عن قلقهم العميق بعد تلقي معلومات عن موقوفين تعرضوا للتعذيب ولاستجوابات قاسية للحصول على اعترافات.

وأشار البيان إلى أن الخبراء يتلقون باستمرار معلومات حول أشخاص توفوا في السجن ،فيما حصلت عائلاتهم على إيضاحات خاطئة أو متناقضة لأسباب الوفاة. وكانت تقارير أفادت عن تعذيب متظاهرين، من بينهم محامين وصحافيين وغيرهم من المدافعين عن حقوق الإنسان، بعدما تظاهروا في الشوارع احتجاجا على نتائج الانتخابات التي جرت في 12 يونيو /حزيران الماضي والتي فاز فيها الرئيس محمود احمدي نجاد بولاية ثانية.

وقال مانفريد نواك، المقرر الخاص المعني بمناهضة التعذيبquot;لا يوجد أي نظام قضائي يسمح باعتراف انتزع نتيجة التعذيب أو التحقيق العنيفquot;. بدوره قال نائب رئيس الفريق المعني بالاعتقال التعسفي، الحاج مالك سوquot;هذه الاعترافات بالجرائم المزعومة مثل تهديد الأمن القومي والخيانة لا يمكن تحت أي ظرف من الظروف اعتبارها دليلا من قبل المحاكم الثوريةquot;.

وأشار الخبراء الى أن السلطات الإيرانية منعت وسائل الإعلام الأجنبية من تغطية المحاكمات ،ولا يعرف ما إذا حصل المتهمون على محامين للدفاع عنهم. وأضاف الخبراء أن عددا من المعتقلين احتجزوا لفترات طويلة دون أي اتصال مع العالم الخارجي، ودون معرفة التهم الموجهة لهم أو أي رعاية صحية أو مساعدة قانونية أو زيارات عائلية.

يشار الى ان المواجهات التي جرت بين المتظاهرين وقوات الأمن الايرانية بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات ،أسفرت عن عشرات القتلى والجرحى ،واعتقال أكثر من ألف شخص . وأفرجت السلطات الإيرانية عن مئات المعتقلين ،وأحالت العشرات على المحاكم الثورية.

إيران تدعو لقرار دولي يحظر قصف المنشآت النووية

من جهة أخرى كشفت مصادر دبلوماسية غربية وإيرانية أن إيران ستقترح خلال مؤتمر مجلس أمناء وكالة الطاقة الذرية في فيينا، مشروع قرار دولي يحظر على دول العالم استهداف المنشآت النووية بالقصف أو التخريب، وذلك وسط تزايد الشكوك في أن إسرائيل قد تتجه من جانب واحد إلى القيام بعملية ضد المنشآت النووية الإيرانية.

وقال علي أصغر سلطانية سفير إيران في وكالة الطاقة الذرية أن إيران quot;ليست قلقة من إسرائيل.. لا أحد يجرؤ على مهاجمة إيرانquot;. وأوضح سلطانية أن المقترح الإيراني يهدف إلى حظر حول العالم لاستهداف المنشآت النووية على أساس أن ذلك quot;مسألة مبدأquot;.