واشنطن: أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كرولي ان السلطات الاميركية لا تزال تجهل اليوم الاربعاء مكان وجود الاميركيين الثلاثة المحتجزين بعد دخولهم إيران اتين من العراق. وقال كرولي خلال مؤتمر صحافي quot;لا نعلم اين هم. لم نحصل على معلومات من الحكومة الإيرانية في هذا الصددquot;، موضحا ان الولايات المتحدة طرحت السؤال عبر السفارة السويسرية التي تمثل واشنطن في طهران من دون ان تحصل على رد.

وأكد المتحدث ان بلاده تطالب بان يتاح لمواطنيها مقابلة موظفين قنصليين quot;في اسرع وقتquot;، مضيفا ان هذا الامر واجب دولي على ايران. وكان الشبان الاميركيون الثلاثة الذين قالت وسائل الاعلام الاميركية انهم شاين باور وسارا شورد وجوشوا فتال فقدوا في 31 تموز/يوليو خلال نزهة في منطقة جبلية في اقليم كردستان العراق حيث الحدود بين ايران والعراق متداخلة.

والثلاثاء، ابلغت ايران واشنطن رسميا بواسطة سويسرا احتجاز الاميركيين الثلاثة. ولا تقيم طهران وواشنطن علاقات دبلوماسية منذ نحو ثلاثين عاما. وياتي احتجاز الاميركيين الثلاثة بعد اسابيع من انتخابات رئاسية اثارت اعتراضات في ايران وتلتها تظاهرات كبيرة تخللتها اعمال عنف.

وردا على سؤال حول نص تبناه الاربعاء مجلس الشورى الايراني يندد بquot;تدخلاتquot; الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا اثر اعمال العنف التي تلت الانتخابات، قال كرولي quot;هذا غير صحيحquot;. واضاف ان quot;الايرانيين لا يزالون يطرحون اسئلة حول نتائج (الانتخابات الايرانية) حتى بعد تنصيب الرئيس (محمود) احمدي نجادquot;.