واشنطن: قال المبعوث الأميركي الخاص إلى باكستان وأفغانستان ريتشارد هولبروك الإثنين إن الولايات المتحدة متأكدة من أن زعيم حركة طالبان ـ باكستان بيت الله محسود قد توفي إثر غارة استهدفته مطلع أغسطس/آب، وذلك نظراً لعدم ظهوره في أي من وسائل الإعلام أو إجرائه مقابلات تلفزيونية.

وصرح هولبروك في حديث خاص إلى شبكة quot;سي أن أنquot; الإخبارية الأميركية أنه يعتقد أن سبب عدم تأكيد طالبان لوفاة زعيمها، يعود لصراع القوى القائم حول خلافته داخل الحركة المسلحة.

وقال هولبروك إن quot;السبب وراء عدم ذكر وفاته هو واضح تماماً، لأنه إن لم يكن قد قُتل كان سيجري مقابلات على شاشات التلفزة لإثبات أنه لا يزال على قيد الحياةquot;.

وتضاربت الأنباء حتى الآن حول مقتل بيت الله محسود في قصف أميركي استهدفت منزل والد زوجته في 5 أغسطس/ آب الماضي.

ونفت قيادات طالبان مقتل محسود، إلاّ أن وزير الاعلام الباكستاني أشار إلى فشل الحركة في دعم نفيها بأدلة دامغة كتسجيل صوتي أو مرئي له.

باكستان تسعى مجدداً للحصول على طائرات استطلاع اميركية

من جهة اخرى، كرّر رئيس وزراء باكستان يوسف رضا جيلاني طلبه من الولايات المتحدّة تزويد اسلام اباد بطائرات للاستطلاع ، مطالباً بوضع حد لهجمات الطائرات الأميركية التي تطال الأراضي الباكستانية.

ونقل تلفزيون quot;جيوquot; الباكستاني عن جيلاني قوله إثر لقائه المبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى باكستان وأفغانستان ريتشارد هولبروك في مقر رئاسة الوزراء الباكستانية ، إن على الولايات المتحدة تزويد بلاده بطائرات للاستطلاع كي تتمكن القوات الباكستانية من مواجهة الميليشيات، مثمناً جهود الرئيس الأميركي باراك أوباما في مساعدة باكستان على التغلب على أزمة الطاقة التي تعاني منها.

من جهته أعرب هولبروك عن إعجابه بنجاح العمليات العسكرية ضد الميليشيات في مقاطعة مالاكاند، مثنياً على جهود القوات الباكستانية المسلحة، ومؤكدا أن واشنطن ستقدّم الدعم الكامل لباكستان كي تتمكن من إعادة تأهيل قواتها.

يذكر أن اللقاء جرى بحضور كل من وزير الخارجية شاه محمود قريشي ووزير الداخلية رحمان مالك وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية في باكستان هنية رباني خار والسفير الأميركي في باكستان إن دبليو باترسون ومسؤولين آخرين.