بروكسل: اعلن المبعوث الخاص للولايات المتحدة الى افغانستان ريتشارد هولبروك السبت في بروكسل ان زيادة عديد الشرطة الافغانية بنسبة كبيرة وتطوير عتادها يشكل اولوية بالنسبة الى واشنطن خلال الاشهر والاعوام المقبلة. وقال هولبروك خلال جلسة نقاش حول افغانستان قبل عشرة ايام من موعد انعقاد مؤتمر دولي ضخم حول هذا البلد في لاهاي برعاية الامم المتحدة ان quot;يجب وضع برامج تحسن قدرة الحكومة الافغانية على الدفاع عن نفسها، ما يعني تعزيز الجيش والشرطة الافغانيينquot;.

واضاف ان quot;الشرطة الوطنية الافغانية هيئة لا تعمل كما يجب وينخرها الفسادquot; مؤكدا في الوقت عينه انه يعلق quot;آمالا كبيرةquot; على وزير الداخلية الافغاني الذي عين نهاية 2008. وتابع هولبروك ان quot;عديد الشرطة ارتفع مؤخرا من 78 الف عنصر وضابط الى 82 الفا، ما يعني بعبارة اخرى انه لم يرتفع فعلياquot;. واكد المبعوث الاميركي ان quot;الجميع متفقون على ان هذا الامر ليس كافيا، ولهذا السبب ندرس بالتنسيق مع اصدقائنا الافغان زيادة (هذا العديد) بنسبة كبيرةquot;، من دون ان يحدد هذه النسبة.

وشدد هولبروك على ان quot;شرطة اكبر عددا واكثر فعالية من شأنها ان تسمح للقوة الدولية (للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان، ايساف، التابعة للحلف الاطلسي) بالقيام بعملها بدلا من الحلول محل الشرطةquot;. وبحسب مسؤول في الحلف الاطلسي فان حكومة الرئيس الافغاني حميد كرزاي تطمح الى مضاعفة عديد الشرطة، غير ان الهدف الذي وضعته واشنطن اكبر ويطمح للوصول بعديد هذه الشرطة الى 200 الف عنصر وضابط، والمسألة برمتها مرهونة بتأمين عدد كاف من المدربين.

وكشف هولبروك ان الاستراتيجية الجديدة التي تعدها ادارة الرئيس باراك اوباما من اجل افغانستان لم تجهز بعد، غير ان هذه الاستراتيجية ستكون محور المحادثات التي ستجري الاثنين في بروكسل مع باقي سفراء دول الحلف الاطلسي ال26 وسفراء دول الاتحاد الاوروبي ال27 في اطار لجنتهم السياسية والامنية.