إسلام آباد: قال المبعوث الأميركي الخاص الى باكستان وأفغانستان ريتشارد هولبروك اليوم الأربعاء ان الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف بات من التاريخ ،وان الولايات المتحدة لن تأتي للدفاع عنه. ونقلت قناةquot; جيو تي في quot; الباكستانية عن هولبروك قوله للصحافيين في إسلام آباد اليوم ان قضية مشرف مسألة داخلية باكستانية،مضيفا ان الولايات المتحدة تحترم النظام القضائي الباكستاني وحرية الصحافة في هذا البلد.

يشار الى ان هيئة قضائية باكستانية قررت في وقت سابق اليوم استدعاء الرئيس السابق مشرف للدفاع عن نفسه إزاء الاتهامات الموجهة إليه بفرض حالة الطوارئ وعزل قضاة في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني 2007. من جهة أخرى قال هولبروك انه أجرى محادثات مع رئيس الأركان الباكستاني برويز كياني ومع رئيس وكالة الاستخبارات الداخلية .

وأضاف quot;طلبت من قادة الجيش ضمان سلامة الناس الذين يعودون الى منطقة ملقند quot;التي كانت قد شهدت حركة نزوح بسبب العمليات التي نفذها الجيش ضد المتشددين في المنطقة المذكورة. وقال هولبروك ان آفة الإرهاب تمثل تحديا حقيقيا لباكستان.

وأجرى هولبروك محادثات أيضا مع رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني الذي قال انه طلب من المسؤول الأميركي ان تقوم واشنطن بتقديم معلومات استخباراتية ذات صدقية وفاعلة لبلاده ،بالإضافة الى تقنيات مكافحة الإرهاب من اجل مكافحة التشدد في شمال غرب البلاد. وقال جيلاني ان باكستان بحاجة الى طائرات مراقبة من دون طيار لمساعدة الجيش على محاربة المتشددين.

وأضاف ان الغارات التي تشنها القوات الأميركية على مناطق في شمال غرب باكستان ثبت إنها غير منتجة ،وقوضت جهود باكستان الهادفة الى استئصال الإرهاب والتشدد. وحث جيلاني الولايات المتحدة ودولا أخرى على مساعدة بلاده في إعادة إسكان المشردين من منطقة ملقند ،وإعادة تأهيلهم . وقال هولبروك ان بلاده ستعمل على إقناع دول الخليج والاتحاد الأوروبي واليابان بالمساهمة بسخاء لإعادة إسكان مشردي ملقند. الى ذلك استبعد هولبروك أي وساطة أميركية لحل الخلاف بين الهند وباكستان على منطقة كشمير.