بروكسل: كشفت الولايات المتحدة الخطوط العريضة لاستراتيجيتها الجديدة في افغانستان التي ستعرضها غدا على الاوروبيين ويشكل تعزيز الشرطة الافغانية واحدة من اكبر اولوياتها. وقال ريتشارد هولبروك المبعوث الخاص للولايات المتحدة لافغانستان وباكستان ان quot;تأهيل الشرطة والتعليم والزراعة والصحةquot; هي محاور التحرك المدني الدولي الذي يجب القيام به استكمالا للعمليات العسكرية التي تقوم بها القوة الدولية للمساعدة على احلال الامن التابعة لحلف شمال الاطلسي.

واكد هولبروك ان ادارة الرئيس باراك اوباما لم تنته بعد من مراجعة الاستراتيجية الاميركية في افغانستان. لكن في ندوة في بروكسل، استعرض بشكل واسع المواضيع التي تنوي واشنكن بحثها في المؤتمر الدولي حول افغانستان المقرر عقده في 31 آذار/مارس في لاهاي. واكد هولبروك اهمية مكافحة تهريب الافيون والهيرويين، معبرا عن اسفه لان quot;800 مليون دولار تنفقها الولايات المتحدة في هذا القطاع سنويا لم تسفر عن اي نتيجة، عن اي نتيجة اطلاقاquot;.

وتنتج افغانستان تسعين بالمئة من الحصاد العالمي من هاتين المادتين. واضاف ان الادارة الاميركية تريد ان يتمتع قطاع الزراعة الافغاني بدعم واسع بما في ذلك في الري وبناء طرق لربط الفلاحين الافغان المعزولين. كما شدد على اهمية قطاع الصحة. الا ان هولبروك شدد خصوصا على ضرورة تعزيز القوات الامنية وتحسين نوعية الشرطة الافغانية التي قال ان عديدها قليل والفساد مستشر فيها.