قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: هز إنفجاران ضخمان العاصمة بغداد اليوم الاربعاء أحدهما قرب مجمع سكني قريب من المنطقة الخضراء، حسبما افادت وكالة الأنباء الفرنسية. ووقع الانفجار الاول حوالى الساعة 10:45 (07:45 تغ)أعقبها الانفجار الثاني بفارق دقائق إنفجار هائل اخر في منطقة العلاوي عند محيط المنطقة الخضراء.

اعلنت مصادر امنية عراقية مقتل 75 شخصا على الاقل واصابة اكثر من 300 اخرين بجروح في ست هجمات من بينها انفجاران ضخمان نفذا بشاحنتين ملغومتين قرب وزارتي الخارجية والمالية في بغداد. وغطت السماء سحابة من الدخان الاسود منطقة واسعة في موقع الانفجارين. الى ذلك، سقطت ثلاث قذائف هاون اثنتان منها في المنطقة الخضراء. وسقطت احدى القذيفتين في المنطقة الخضراء قرب مبنى وزارة الدفاع والثانية على مركز للشرطة خارج المنطقة الخضراء، وفقا لمصادر امنية. واحدث الانفجار quot;حفرة قطرها عشرة امتار وعمقها ثلاثة امتار، وان واجهة مبنى وزارة المالية انهارت بالكامل، كما لحقت اضرار كبيرة بمجمع الصالحية السكني المقابل لهاquot;.

وقال مصدر امني مسؤول ان quot;عددا من السيارات سقطت من جسر محمد القاسم السريع المحاذي للوزارة، ولا يزال عدد من الضحايا تحت الانقاضquot;، ومن بين الجرحى عددا كبيرا من موظفي وزارة المالية من نساء ورجال وقوات امنية.

واتهم المتحدث باسم الجيش العراقي في بغداد اللواء قاسم عطا quot;البعثيين بتنفيذ هذه الهجمات الارهابيةquot;. يذكر ان المدخل المؤدي الى وزارة الخارجية والمنطقة الخضراء اعيد فتحه منذ حوالي شهرين بعدما اغلق لاربع سنوات لاسباب امنية.

الطالباني يبحث مع البولاني تداعيات التفجيرات الدامية
بحث الرئيس العراقي جلال الطالباني مع وزيرالداخلية جواد البولاني موجة التفجيرات الدامية التي شهدتها العاصمة العراقية اليوم الاربعاء والتي راح ضحيتها نحو 385 شخصا بين قتيل وجريح.
وذكر بيان صادر عن الرئاسة العراقية الطالباني والبولاني بحثا ايضا آخر مستجدات الملف الأمني في البلاد كما استمع الرئيس العراقي الى شرح تفصيلي قدمه وزير الداخلية حول أسباب هذه التفجيرات التي وصفها البيان بquot;الإرهابيةquot; والإجراءات التي اتخذها وزارته والمؤسسات الأمنية المعنية الاخرى لمعالجة هذه القضية.

وأكد الطالباني على أهمية ترسيخ العمل المؤسساتي في كل مفاصل الدولة والإسراع بإتخاذ الإجراءات اللازمة والكفيلة بتثبيت الأمن والإستقرار بشكل أفضل، مشدداً على ضرورة إعادة تنظيم الأجهزة الأمنية للعمل بشكل جدي لتوفير الأمن والطمأنينة للمواطنين.