طهران: اتهمت ايران الارجنتين الجمعة بالتدخل في شؤونها بعد انتقاد تعيين احمد وحيدي وزيرا للدفاع في ايران، وهو مطلوب لدى الانتربول منذ 2007 بتهمة الضلوع في عملية دامية ضد مركز يهودي في الارجنتين عام 1994.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ايرنا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية حسن قشقوي قوله ان quot;المواقف التي اعلنها المسؤولون الارجنتينيون ترمي بوضوح الى التدخل في الشؤون الداخلية للجمهورية الاسلامية ونحن ندين بحزم هذه التصرفات غير المشروعةquot;.

واعتبر قشقوي ان موقف الارجنتين اتى نتيجة quot;ضغوط، ورشاوى ودعاية تنفذها لوبيات صهيونيةquot; مضيفا ان الامر يشكل quot;اهانة لذكاء الشعب الارجنتينيquot;.

وانتقدت الارجنتين بحدة الجمعة قرار الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد تعيين احمد وحيدي لتولي وزارة الدفاع.

وقالت وزارة الخارجية الارجنتينية في بيان ان quot;تعيين احمد وحيدي وزيرا للدفاع في ايران يشكل تحديا للقضاء الارجنتيني ولضحايا الاعتداء الارهابي العنيف على الجمعية الاسرائيلية الارجنتينية المشتركةquot; الذي اسفر عن 85 قتيلا و300 جريح العام 1994 في بوينس ايريس.

واضافت الوزارة ان الحكومة الارجنتينية quot;تدين بقوةquot; هذا التعيين الذي لا يزال يتطلب موافقة البرلمان الايراني، وتدعو طهران الى quot;التعاون في شكل كامل مع القضاء الارجنتيني لمحاكمة المتهمين بالمشاركة في الاعتداء امام المحاكم المعنيةquot;.

ولفت البيان الى ان quot;وحيدي اضطلع بدور رئيسي في اتخاذ القرار والتخطيط للاعتداءquot;.

واعلنت انتربول في اذار/مارس 2007 انها ستصدر مذكرة بحث وتوقيف دولية بحق خمسة مسؤولين ايرانيين، من بينهم وحيدي، ولبناني واحد اتهمهم القضاء الارجنتيني بالضلوع في العملية على الجمعية الاسرائيلية.

ويشتبه القضاء الارجنتيني في وقوف ايران وراء العملية وتكليف حزب الله اللبناني بتنفيذها.