صنعاء: نقلت وكالة سبأ اليمنية ان الرئيس اليمني، علي عبدالله صالح تعهد بquot;تطهيرquot; منطقة صعدة في شمال البلاد من المتمردين خلال اسابيع قليلة. وقال صالح متوجها مساء الاربعاء الى فرقة من الجيش ستوفر الدعم في الشمال، quot;نحن على ثقة من أننا في الأسابيع القادمة سنعمل على تطهير هذه المناطقquot;. واضاف quot;لدينا تجربة (...) ونحن على ثقة إننا سنخمد هذه الفتنةquot;، مقرا بان القوات اليمنية لا تواجه جيشا نظاميا بل quot;عصاباتquot;.

وتابع الرئيس quot;ومع ذلك سنغير التكتيك وسنغير إستراتيجيتنا العسكرية في تعقب عناصر التخريب والتمرد بما يكفل استئصال فتنة تلك العناصر وإنهاء أعمالهم الإجرامية والتخريبية إلى الأبدquot;. من جهة اخرى استبعدت اللجنة الامنية اي وقف للعمليات العسكرية قبل ان يقبل المتمردون الشيعة باقتراح السلام الذي قدمته صنعاء.

وقال ناطق باسم اللجنة الامنية على موقع وزارة الدفاع الالكتروني quot;ان اللجنة الأمنية العليا تأسف لعدم استجابة عناصر الإرهاب والتخريب لنداء السلام والأمن والاستقرار وتؤكد بأن وحدات القوات المسلحة والأمن وكافة المواطنين الشرفاء من أبناء محافظة صعدة سيقومون بواجباتهم لملاحقة تلك العناصر الإرهابية وحماية المواطنينquot;.

الا ان المتمردين رفضوا الهدنة المشروطة التي اقترحتها الحكومة والتي تطلب منهم اخلاء الادارات التي احتلوها والتخلي عن سلاحهم واطلاق سراح الموقوفين خلال المواجهات. واعلن ناطق باسم الجيش لوكالة سبأ ان السلاح الجوي استهدف الية تنقل سلاحا للمتمردين في صعدة ودمرها كليا الاربعاء.

وأعلنت وزارة الدفاع اليمنية اليوم أن قوات الجيش والامن تمكنت من تأمين عدد من الطرق التي كان اتباع الزعيم الديني المتمرد عبد الملك الحوثي قد اغلقوها خلال الفترة الماضية، بمحافظة صعدة ومديرية حرف سفيان بمحافظة عمران، في وجه إمدادات الغذاء والتموين، وأنها ألحقت quot;خسائر كبيرةquot; في المتمردين.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الدفاع اليمنية في بيان صحافي quot;تمكنت الوحدات العسكرية والأمنية من تأمين عدد من الطرق في أكثر من منطقة بمحافظة صعدة ومديرية حرف سفيان بمحافظة عمران، وذلك بعد أن قامت بتطهير المناطق المحيطة بها من العناصر الإرهابية المتمردة حيث عملت تلك الوحدات على تأمين تلك الطرق ومنها خط محضة وجنوب شرق المقاش بمحافظة صعدةquot;.

وأوضح المصدر الذي لم يذكر اسمه أن سلاح الجو وجه أمس الأربعاء quot;ضربة موجعة للحوثيين في منطقة بالقرب من ضحيان، حيث كان يتواجد فيها تجمع لعدد كبير من السيارات التي تحمل الأسلحة والذخائر ومؤن للعناصر التخريبية، مؤكدا أنه تم تدمير تلك السيارات وإلحاق خسائر كبيرة في صفوفهمquot;. وأشار إلى أن سلاح الجو قصف مواقع عدة في مناطق رهوه، المدرج والعند quot;ملحقا بهم خسائر فادحة منها تدمير عدد من السيارات المحملة بالأسلحة وقتل العديد من المتمردينquot;.

ولفت المصدر إلى أن فرقة لمكافحة الإرهاب أجبرت مجاميع من الحوثيين على الفرار من مواقعها في منطقة محضة، في حين تصدت الوحدات العسكرية والأمنية في منطقة الجبل الأسود بمديرية حرف سفيان لهجمات من قبل عناصر التمرد وقتلت العديد منهم وكبدتهم خسائر كبيرة. وقال إن وحدات عسكرية وأمنية طهرت منازل عدة بمحافظة صعدة من المتمردين quot;فضلا عن إخلاء عدة مزارع كان الإرهابيون يتمركزون فيهاquot;.

وفي السياق ذاته، أعرب الاتحاد الاوروبي عن قلقه ازاء الاوضاع الامنية في اليمن نتيجة تصاعد حدة القتال وأشار بيان الرئاسة السويدية للاتحاد الاوروبي الليلة الماضية ان الاتحاد الاوروبي قلق ايضا بشان احتمالات انتشار الصراع الى المناطق اليمنية الاخرى المجاورة.

ودعا quot; جميع الاطراف الالتزام باحترام حقوق الانسان والقانون الدولي والقوانين الانسانية quot;موضحا انه لايمكن تحقيق سلاما دائما الا عبر حل سياسي شاملquot;. كما دعا الاطراف الى العمل معا بفعالية من اجل حل تفاوضي. وتشن السلطات اليمينية منذ حوالي اسبوعين هجوما في شمال البلاد على المسلحين الحوثيين والذين يرفضون السلطة الحالية في اليمن.

وادت العملية التي تشنها الدولة منذ اسبوعين الى تهجير 35 الف شخص على الاقل وفقا للامم المتحدة، ومقتل واصابة عشرات المدنيين وفقا للمتمردين. ويرفض المتمردون الحوثيون السلطة الحالية في اليمن ويطالبون باعادة الامامة الزيدية التي اطاح بها انقلاب العام 1962.

متكي يعرب عن قلق إيران إزاء أوضاع الشيعة في اليمن

أعرب وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي اليوم عن قلق بلاده إزاء أوضاع الشيعة في اليمن. ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية quot;اسناquot; عن متكي قوله خلال استقباله السفير اليمني لدى طهران جمال عبد الله السلع quot;تدعم إيران علاقات طيبة بين الحومة اليمنية والحوثيين الشيعة في البلادquot;. وأضاف quot;يمكن للحكومة اليمنية والحوثيين اكتساب دعم بعضهما البعض من خلال التفاعل البناءquot;.

وأشار متكي الى وساطة دولة إقليمية لم يسمها بين الحوثيين والحكومة اليمنية وللاتفاقات التي تم التوصل اليها وقال quot;ان الالتزام بالاتفاقات وسيلة جيدة لاستعادة السلم في اليمنquot;. يذكر ان قطر تقوم بوساطة بين الحكومة اليمنية والحوثيين الذين يقاتلون قوات الحكومة اليمنية في منطقة صعدة (شمال غرب البلاد) منذ العام 2004 . وقالت quot;اسناquot; ان السلع نقل الى متكي رسالة من الحكومة اليمنية تشدد على رغبتها بتوسيع العلاقات مع إيران . ونسبت الوكالة الى السفير قوله انه سينقل الى حكومة بلاده قلق إيران إزاء التطورات الأخيرة في اليمن.

إنفجار قنبلة في منزل مسؤول يمني رفيع بالعاصمة صنعاء

إلى ذلك ألقى مجهولون قنبلة يدوية على منزل مسؤول يمني رفيع يعمل بأمانة العاصمة صنعاء من دون أن يسفر الحادث عن أية إصابات جراء انفجار القنبلة. ونقل المؤتمر الشعبي العام الحزب الحاكم عبر موقعه الالكتروني عن مصادر لم يسمها قولها quot;إن قنبلة ألقاها مجهولون انفجرت في منزل عبد الله الهردي ndash; رئيس لجنة الخدمات بالمجلس المحلي في مديرية الصافية - في أمانة العاصمة مساء أمس الاربعاء، وأن الانفجار ألحق أَضراراً كبيرة بالمنزل فيما لم تقع أية إصابات بشريةquot;. وبحسب المصادر فقد شرعت أجهزة الأمن بالتحقيق لكشف ملابسات الحادث ومعرفة المتورطين فيه.