صنعاء، وكالات: توصلت لجنة السلام بين القوات الحكومية واتباع الزعيم الديني المتمرد عبد الملك الحوثي اليوم الاربعاء الى quot; اتفاق تهدئة quot;من اجل وصول المساعدات للنازحين والعالقين جراء الحرب التي اندلعت بين الطرفين فى الثاني عشر من أغسطس/ آب الجاري. وقال مصدر فى لجنة السلام طلب عدم الكشف عن اسمهquot;ان الاتفاق سيسري بعد بضع ساعات من اليوم الاربعاء ويقضي بوقف لاطلاق النار بين الجانبين لما من شأنه وصول مساعدات انسانية للعالقين من النازحين quot;. وتشهد منطقتي الملاحيظ وحرف سفيان اشتباكات عنيفة بين الجانبين منذ اندلاع المعارك حالت دون وصول الامدادت الغذائية للعالقين جراء النزاع .

وياتي الاعلان عن quot;اتفاق التهدئة quot;بعد يوم من اعلان الحكومة اليمنيّة أن الحوثيين quot;قتلوا إتّفاق الدوحةquot; بين الجانبين وتنكّروا له . وقال وزير الإعلام اليمني ،حسن اللوزيquot; إنّ القوات اليمنيّة ستستمرّ في حملتها حتى تذعن عناصر التخريب للدستور والقانونquot;.

ودعا عبد الملك الحوثي، القائد الميداني للحوثيين في اليمن، السلطات إلى إيقاف الحرب والعودة quot;إلى تفاوض حقيقي وجدّيquot; معتبرًا ذلك أنّه الأمر quot;الطبيعيquot;. ويتفاءل مراقبون ان يكون quot;اتفاق التهدئةquot;حل اولي فى طريق انهاء الصراع بين الجانبين الذي يخشى من تدخل اطراف اقليمية ودولية فى تأجيجه ،ومن شأنه تكرار ماحصل فى اقليم دارفور.

اليمن: الحوثيون قتلوا اتفاق الدوحة

وكانت أكّدت الحكومة اليمنيّة أن الحوثيين quot;قتلوا إتّفاق الدوحةquot; بين الجانبين وتنكّروا له، وأنّها مصمّمة على اجتثاث ما وصفته بـquot;سرطان الفتنة في صعدةquot;، وأنّه لا بدّ من التزام الحوثيين بالنقاط الستّ التّي حدّدتها اللّجنة الأمنيّة العليا وأكّدها الرئيس اليمني علي عبدالله صالح، لوقف الأعمال العسكريّة في وقت تزايدت فيه الهجمات بين المتمردين الحوثيين وأتباع التيار السلفي إلى جوار مدرسة quot;الفتحquot; التي يديرها السلفيون في محافظة صعدة. جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الأسبوعي للناطق باسم الحكومة اليمنيّة ووزير الإعلام، حسن اللوزي، الذي قال إنّالقوات اليمنيّة ستستمرّ في حملتها حتى تذعن عناصر التخريب للدستور والقانون.

وأكّد اللوزي في مؤتمره الصحفي على أنّ quot;عناصر التخريب والتمرّد الحوثيّة قتلت اتفاقيّة الدوحة وتنكّرت لهاquot;، موضحًا أنّ الخطوات العمليّة الأولى لتنفيذ اتّفاقية الدوحة تمّت بحماس كبير من قبل القيادات السياسيّة والحكومة والجهات المعنيّة بالسلطة المحليّة.

غير أنّه أردف أنّ quot;العناصر التخريبيّة كانت تخطّط للاستفادة من الوقت وإعادة التمركز للقوات المسلحة التي تمّت في تلك الفترة لإعادة ترتيب أوضاعهم ليتمكّنوا من معاودة أعمالهم الإجراميةquot;.

صالح يهاتف أمير قطر

بعد ذلك أجرى الرئيس اليمني علي عبد الله صالح مساء اليوم الاربعاء اتصالا هاتفيا بأمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني. وافادت وكالة الانباء اليمنية الرسمية (سبأ) بأن صالح وحمد بحثا quot;العلاقات الاخوية ومجالات التعاون المشترك وسبل تعزيزها وتطويرها بين البلدين الشقيقين لما فيه خير ومصلحة الشعبين اليمني والقطريquot;.

وجرى خلال الاتصال بحث تطورات الاوضاع في المنطقة والمستجدات التي تهم البلدين والامة العربية .

وكانت قد رعت دولة قطر عام 2007 اتفاقا بين القوات الحكومية واتباع الحوثي غير انه لم ينفذ بسبب تعنت الطرفين بحسب وجهة نظر المعارضة اليمنية .

ويتفاءل مراقبون ان يكون quot;اتفاق التهدئةquot;حل اولي فى طريق انهاء الصراع بين الجانبين الذي يخشى من تدخل اطراف اقليمية ودولية في تأجيجه من شأنه تكرار ماحصل فى اقليم دارفور. وكان مسؤولون يمنيون ألمحوا إلى تدخل ودعم إيران للحوثيين في الحرب.

قتلى وجرحى ومواجهات

ميدانيًّا قتل عشرون شخصًا وجرح العشرات في مواجهات اندلعت في محافظة صعدة شمال اليمن بين المتمردين الحوثيين وأتباع التيار السلفي في مواجهة أولىبين الطرفين منذ اندلاع المعارك بين القوّات الحكومية والحوثيين. وقال مصدر يمني مطّلع لـquot;يوناتيد برس انترناشونالquot;: quot;إنّ المواجهات وقعت مساء أمس الثلاثاء إثر تبادل لإطلاق النار بين الجانبين أوقعت نحو العشرين قتيلاً وعشرات الجرحىquot;.

وأشار المصدر إلى أنّ المواجهات وقعت إلى جوار مدرسة quot;الفتحquot; التي يديرها السلفيّون واستخدمت فيها كافّة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة بعد يومين من صلح كان قد عقد بين الطرفين. وسبق أن وقعت مواجهات مماثلة بين الجانبين في محافظة الجوف شرق اليمن على خلفيّة الصراع على إمامة أحد مساجدها وأوقعت عشرة قتلى منهما.

وتشهد محافظة صعدة القريبة من الحدود السعوديّة مواجهات عنيفة منذ الثاني عشر من أغسطس/آب الجاري بين القوّات الحكوميّة والمتمرّدين الحوثيين خلّفت مئات القتلى والجرحى وعشرات الآلاف من النازحيين.

يشار إلى أنّ الحوثيين يتبعون الزعيم الديني المتمرّد عبد الملك الحوثي وهم من الشيعة quot; الزيديّةquot; القريبة من السنّة، فيما يتبع التيّار السلفي quot;الحركة الوهّابيّةquot; في اليمن والتي كان يتزعّمها مقبل هادي الوادعي الذي تُوفي إثر مرض عضال بعدما تلقّى العلاج في أميركا.

إعتقال خليّة حوثيّة

أعلنت السلطات اليمنيّة يوم أمس الثلاثاء عن اعتقال quot;خليّة حوثيّةquot; في مدينة صعدة القديمة وذلك بعد الاشتباكات التي دارت بين أفراد تلك الخلية ورجال الأمن مساء أمس الأول، في وقت دعا عبد الملك الحوثي السلطات إلى إيقاف الحرب والعودة إلى التفاوض. وقال مصدر في السلطة المحليّة في محافظة صعدة إنّه ألقي القبض على الخليّة بعدما قام أفرادها باقتحام منزل أحد المواطنين والتمترس في داخله، وإنّ إلقاء القبض عليهم تمّ بتعاون المواطنين من أبناء المدينة، في حين لم تتوافر معلومات حول الوضع الميداني في جبهات القتال.

واتّهم المصدر أفراد الخليّة بإطلاق النار على رجال الأمن وقتل أحدهم، وقال إنّ الاشتباكات التي تلت استهداف رجال الأمن أسفرت عن مقتل عدد من quot;العناصر التخريبيّةquot; وإلقاء القبض على عدد، من دون ذكر أرقام متعلّقة بعدد أفراد الخلية الحوثية أو القتلى الذين سقطوا منهم. وأشار المصدر إلى أنّ الحوثيين القتلى والمقبوض عليهم في مدينة صعدة القديمة، حاولوا استخدام سكان المنزل الذي اقتحموه كدروع بشرية، وإلى أنّ أجهزة الأمن شرعت في التحقيق مع المعتقلين، وقال إنّ الوضع الأمني داخل المدينة quot;مستتبquot;.

حرب صامتة

من جانبها نددت منظمة quot;اطباء العالمquot; غير الحكومية الاربعاء في بيان في باريس باستئناف النزاع في شمال اليمن والذي يعتبر quot;حربا صامتةquot; يشكل المدنيون ابرز ضحاياها.

وكتبت المنظمة في البيان ان استئناف هذا النزاع منذ الحادي عشر من اب/اغسطس يؤدي الى quot;طرد الاف المدنين المحرومين من المساعدة الانسانية من قراهمquot;.

وخلال اسبوعين، ادى الهجوم الحكومي على متمردين شيعة في محافظة صعدة (شمال)، الى نزوح 35 الف شخص بحسب الامم المتحدة والى عشرات القتلى او الجرحى المدنيين، بحسب المتمردين.

وابدت الامم المتحدة قلقها من عواقب النزاع على السكان المدنيين في هذه المنطقة التي تشهد اعمال عنف متقطعة منذ 2004.

وقالت منظمة quot;اطباء العالمquot; في البيان ان quot;هذه الحرب السادسة منذ 2004 تزيد من تفاقم وضع السكان في هذا البلد الاكثر فقرا في الشرق الاوسطquot;.

واضافت ان quot;معلومات قليلة جدا تتسرب حول هذه الاحداثquot;، فquot;الاتصالات الهاتفية مقطوعة (اضافة الى الكهرباء)، كما ان المعلومات الرسمية غير موثوق بهاquot;.

وتابع البيان ان quot;المعارك والطرق المقطوعة تحول دون وصول السكان الى المؤسسات الصحية او التزود بما يحتاجون اليه من مؤنquot;.

واضاف ان quot;منطقة صعدة، احدى اكثر المناطق خطورة في العالم، ممنوعة على وسائل الاعلام اليمنية والدولية: انها بالتالي حرب صامتة يتعرض لها المدنيون فيما يحول خطر المواجهات دون وصول المساعدات الانسانية الى المحافظةquot;.

الإتحاد الأوروبي

كذلك دعا الاتحاد الاوروبي الاربعاء الى وقف فوري لاطلاق النار في اليمن، مبديا quot;قلقهquot; لتصاعد وتيرة المعارك التي خلفت العديد من الضحايا والنازحين.

وقالت الرئاسة السويدية للاتحاد الاوروبي في بيان ان quot;الاتحاد الاوروبي قلق لاحتدام المعارك اخيرا حول صعدة، ما اسفر عن العديد من الضحايا المدنيين و(اجبر) عددا كبيرا من الاشخاص على النزوح في البلادquot;.

واضاف البيان ان quot;الاتحاد الاوروبي يدعو جميع الاطراف الى وقف المعارك فوراquot;، طالبا منهم quot;العمل في شكل مكثف على حل تفاوضيquot;.

وذكرت رئاسة الاتحاد الاوروبي ايضا بquot;واجب احترام شرعة حقوق الانسان والمساعدة الانسانية الدوليةquot;.

واملت في هذا الاطار ان quot;يسمح (الافرقاء المتنازعون) للمواطنين الذين يريدون الفرار من النزاع، ببلوغ مناطق امنة، وان يسهلوا وصول الامم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الى المناطق التي يتجمع فيها نازحونquot;.