النجف: قرر المجلس الاعلى الاسلامي ترشيح عمار الحكيم لتولي رئاسة هذه الحركة خلفا لوالده عبد العزيز الحكيم الذي توفي الاربعاء في طهران، حسبما افاد مسؤول رفيع في الحزب. وقال لطيف العميدي مدير اعلام المجلس الاعلى في النجف ان quot;مركز القرار quot;قرر بالاجماع ترشيح عمار الحكيم النجل الاكبر للسيد عبد العزيز الحكيمquot; لرئاسة المجلس في الدورة القادمة.

واضاف ان المجلس قرر خلال اجتماع صباح اليوم الاثنين ترشيح عمار الحكيم quot;نظرا لمؤهلاته الجهاديةquot;، موضحا انه quot;سيرفع القرار الى مجلس الشورى المركزية لاقرارهquot;. وتابع انه في حال اقراره ستولى الحكيم رئاسة المجلس خلفا لوالدهquot;.

وتوفي الحكيم (60 عاما) في طهران الاربعاء بعد صراع مع مرض سرطان الرئة وورى الثرى الى جانب شقيقه محمد باقر الحكيم الذي قتل بانفجار سيارة مفخخة في اب/اغسطس 2003. والمجلس الاعلى هو احد اكبر الاحزاب الشيعية الحاكمة وكان عبد العزيز رئيس الائتلاف الموحد الذي شكل الحكومة.

وتاسس المجلس الاعلى الذي يتوقع ان يقوده عمار الحكيم، في 1982 في ايران كحركة معارضة عراقية في المنفى، وهو معروف بعلاقاته الوثيقة بطهران، وصداقته للولايات المتحدة. واصبح العراق وايران يرتبطان بعلاقات وثيقة منذ اطاحة الولايات المتحدة نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين في 2003.