بغداد:انتخب مجلس الشورى المركزي في المجلس الاعلى الاسلامي اليوم الثلاثاء عمار الحكيم خلفا لوالده الراحل عبد العزيز الحكيم، رئيسا للمجلس الذي يعد احد ابرز الحركات الشيعية في البلاد.

وقال الحكيم في مؤتمر صحافي عقب انتخابه quot;سنعمل جاهدين على تطوير مؤسسة المجلس الاعلى والاستفادة من ضروف الماضي والتشخيص الدقيق للاخطاءquot;.

واضاف الزعيم الشاب البالغ من العمر 38 عاما quot;سنجدد في المجلس الاعلى، مع الحفاظ على الاصالة والقيم والمبادىء التي وضعها شهيد المحراب (في اشارة الى عمه محمد باقر الحكيم) وسار عليها الحكيمquot;.

وتوفي عبد العزيز الحكيم الاربعاء الماضية في احد مستشفيات طهران بعد اربعة اشهر من العلاج اثر اكتشاف اصابته بسرطان الرئة.

واضاف عمار الذي تحدث وسط كبار قيادات المجلس quot;سنعمل جاهدين على ان يحقق المجلس الاعلى الموقع المميز في العملية السياسية بالتعاون مع سائر القوى السياسية الاخرىquot;.

ودعا الحكيم القوى السياسية للانضمام الى الاتئلاف الوطني لتشكيل جبهة عريضة لكل الطيف العراقي للمشاركة بالانتخابات البرلمانية القادمة وقال quot;من هنا ادعو اعزائي واحبائي من القوى السياسية التي لازالت في طور المشاورة ان تاخذ قرارها الحاسم للانضمام الى هذه الخيمة الكبيرة والواسعة في الائتلاف الوطني العراقيquot;.

واضاف quot;اتمنى ان يضم هذا الاتئلاف جميع القوى الوطنية ....ادعو الى تشكيل جبهة وطنية واسعة تضم كل القوائم والكتل والائتلافات للقوة الوطنية في البلاد، ومن خلال هذا التماسك بامكانننا ان ننهض بالعملية السياسية ونواجه التحديات الكبيرة التي تعتري العراق داخليا واقليما ودولياquot;.

واكد الحكيم عزمه الانفتاح على المحيط الاقليمي والعربي وكذلك الدولي.

تاسس المجلس الاعلى في 1982 في ايران كحركة معارضة عراقية في المنفى، وهو معروف بعلاقاته الوثيقة بطهران، وصداقته للولايات المتحدة.

واصبح العراق وايران يرتبطان بعلاقات وثيقة منذ اطاحة الولايات المتحدة نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين في 2003.