واشنطن: اعرب روبرت غيتس وزير الدفاع الاميركي عن quot;صدمتهquot; نتيجة قرار وكالة الانباء الاميركية اسوشييتد برس نشر صورة جندي اميركي اصيب بجروح مميتة في افغانستان، رغما عن ارادة عائلته.

وتظهر الصورة جندي المشاة جوشوا برنار (21 عاما) اثر اصابته بقنبلة يدوية في كمين في ولاية هلمند (جنوب افغانستان) محاطا بجنديين هبا لنجدته. وتوفي الجندي الذي بدا جزء من وجهه في الصورة، متأثرا بجروحه لاحقا.

وعند اطلاع غيتس على نية اسوشييتد برس نشر الصورة، كتب الخميس الى رئيس الوكالة توماس كورلي طالبا منه الاحجام عن ذلك.

وقال في رسالته quot;احتراما لرغبة عائلته، احثكم باقوى العبارات على العودة عن قراركمquot; منددا quot;بغياب التعاطف والمنطق السليمquot;.

وتابع quot;لا اطلب ذلك باستخفافquot; مذكرا quot;في احدى اولى الكلمات التي القيتها كوزير دفاع، صرحت انه لا ينبغي التعاطي مع وسائل الاعلام باعتبارها عدواquot;، كماquot;انني تعهدت بتوخي المزيد من الشفافيةquot;.

ودافعت اسوشييتد برس الجمعة عن قرارها نشر الصورة quot;بعد نقاش داخلي مطولquot; وبعد عرض الصور مسبقا على عائلة الجندي القتيل.

وقال احد رؤساء التحرير في الوكالة جون دانيزيفسكي في بيان quot;نعتقد ان هذه الصورة تندرج في تاريخ هذه الحربquot;. وتابع quot;ان المقالة والصور تشكل تحية احترام واعتراف بالتضحياتquot;.

اما مدير قسم التصوير في الوكالة سانتياغو ليون فقال quot;نعتقد انه من واجبنا الصحافي ان نكشف حقيقة الحرب، مهما كانت مزعجة وعنيفة احياناquot;، وذلك في خبر نشر الى جانب الصورة موضوع الجدل.

وسجل في اب/اغسطس مقتل 51 جنديا في الجيش الاميركي في افغانستان، وهي الحصيلة الاكبر لخسائره منذ شن الهجوم على البلاد في اواخر 2001.