برلين: هدد وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير ايران بفرض عقوبات جديدة عليها فيما يتعلق بالخلاف حول ملفها النووي . وقال شتاينماير في تصريحات لصحيفة هامبورجر أبندبلات الألمانية نشرتها اليوم إنه يتعين على القيادة quot; الجديدةquot; في إيران تقرير ما إذا كانت ستستجيب لعرض المحادثات الذي تقدمت به الولايات المتحدة. وأعرب في الوقت نفسه عن تشككه إزاء رد فعل إيران تجاه هذا العرض ..وقال quot;إذا ظلت إيران على موقفها ، فإننا سندخل في جولة جديدة من العقوبات ،حيث يتعين علينا زيادة الضغطquot;.

ورغم فشل المساعي خلال السنوات الماضية ، أعرب شتاينماير عن تفاؤله بإمكانية وقف البرنامج النووي الإيراني. وكانت ألمانيا جددت أمس الاول الخميس دعوتها إلى إيران للموافقة على مطالب الأمم المتحدة بإجراء مباحثات نووية مع القوى الكبرى ، وذلك بعد رفض طهران مجددا أن يكون شهر سبتمبر الجاري هو المهلة النهائية لمثل هذه المفاوضات. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية quot;إن إيران ما زالت مدعوة لتلبية مطالب مجلس الأمن الدولي والتعاون بشكل كامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذريةquot;.

ورفضت ايران مجددا يوم الخميس المهلة النهائية لإجراء محادثات نووية مع القوى العالمية وأكدت أن النزاع بشأن برنامجها النووي لا يتعين التعامل معه إلا من خلال الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، وليس من جانب الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي. وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وجهت الأسبوع الماضي دعوة مشتركة مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي للمطالبة بفرض quot;عقوبات أكثر صرامة :على إيران إذا لم تصل المحادثات الى نتيجة بحلول نهاية الشهر الجاري.