قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عواصم: قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد إنّ إسرائيل على وشك التوصل إلى اتفاق مع واشنطن حول الاستيطان في الضفة الغربية خلال أسبوع. وأبلغ نتنياهو وزراء من حزب الليكود أنّه سينتهي من صياغة الاتفاق مع المبعوث الأميركي جورج ميتشيل اثناء زيارته المقبلة للمنطقة.إلا أنّالقناة العاشرة للتلفزيون الاسرائيلي أعلنت مساء الأحد أن المبعوث الأميركي ألغى زيارته التي كانت مقررة إلى إسرائيل يوم الخميس المقبل.

وقالت إن قرار الإلغاء يأتي في اعقاب اعلان الحكومة الإسرائيلية عن بناء مئات الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية. في هذا الصدد كانت انباء اسرائيلية قد ذكرت أنّ وزير الحرب ايهود باراك سيوقع على مشروع لبناء 500 وحدة سكنية في المستوطنات، قبل أن يسري اتفاق تجميد الاستيطان . وهذه الوحدات تضاف الى 2500 وحدة سكنية قررت اسرائيل المضي قدمًا في بنائها. واعلن وزير النقل الاسرائيلي اسرائيل كاتز أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو quot;سيعلن في الايام القليلة المقبلة عن بناء مئات المساكن الاضافية والمباني العامة مثل المدارس والكنس والمستوصفات في يهودا والسامرة (الضفة الغربية)quot;. ويسودتوتربين العلاقات الاميركية الاسرائيلية على خلفية الاستيطان.

كذلك بينت القناة العاشرة ان مكتب رئيس الحكومة الاسرائيلية يسعى للضغط على البيت الابيض لعدم إلغاء الزيارة.

وكانت (حركة السلام) الاسرائيلية كشفت اليوم عن انتهاء الحكومة الاسرائيلية من التجهيزات اللازمة لبناء العشرات من الوحدات الاستيطانية في منطقة الاغوار. وذكرت مصادر اسرائيلية انيوم الاثنين سيشهد اجراء مراسم تظاهرية لوضع حجر الاساس لبناء حي استيطاني في محيط مدينة القدس ضمن المخطط الاسرائيلي الذي يصل مستوطنة معاليه ادوميم كبرى المستوطنات بالقدس المحتلة. وسيتم وضع حجر الاساس للمستوطنة من خلال دفن جرة تحتوي على لفيف ورقي.

يذكر ان نتنياهو اعلن في وقت سابق نيته المصادقة على بناء المزيد من الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية قبل النظر في المطلب الاميركي بتجميد الاستيطان. ويدور الحديث في اسرائيل عن quot;تقليصquot; للاستيطان وليس عن quot;تجميدquot; له.

عربيًا، أكد الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى انه لم يعد واردًا بحث اي خطوات عربية للتطبيع مع اسرائيل بعد موقفها quot;المتعنتquot; من تجميد الاستيطان. وقال في مؤتمر صحافي مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، ان ملف التطبيع العربي مع اسرائيل quot;يجب ان يغلقquot; بعد اعلان الحكومة الاسرائيلية انها ستعطي الضوء الاخضر خلال الايام المقبلة لبناء الاف المساكن والمنشآت العامة الاضافية في الضفة الغربية المحتلة.

قوات إسرائيلية تختطف 3 فلسطينيين شمال بيت لاهيا

على صعيد آخر، تسللت قوات إسرائيلية خاصة مساء اليوم على أطراف بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة واختطفت ثلاثة فلسطينيين ما زالت هوياتهم مجهولة قبل انسحابها من المنطقة .

وأفاد شهود عيان أن القوات الإسرائيلية تسللت إلى المنطقة بصورة مفاجئة تساندها طائرات الأباتشي التي حلقت على ارتفاعات منخفضة .

وفي تطوّر لاحق قصفت طائرة أباتشي إسرائيلية بصاروخ واحد على الأقل منطقة مفتوحة شمال بيت لاهيا دون أن يبلغ عن إصابات .