تل أبيب: أجرى طيارون وجنود من الوحدات الخاصة في الجيش التشيكي مؤخرا تدريبات في قواعد الجيش الإسرائيلي استعدادا لإلحاقهم بالقوات الدولية المتواجدة في أفغانستان. وذكرت صحيفة quot;هآرتسquot; الإسرائيلية اليوم الخميس أن طياري مروحيات قتالية من سلاح الجو التشيكي تدربوا مؤخرا في إحدى قواعد سلاح الجو في منطقة النقب الصحراوية في جنوب إسرائيل، وذلك بهدف الاستفادة من خبرة الطيارين الإسرائيليين عموما وفي ظروف صحراوية خصوصا، بهدف تأهيل أنفسهم لتنفيذ عمليات عسكرية في أفغانستان.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرقابة العسكرية الإسرائيلية كانت ستمنع النشر حول الموضوع، لولا أن وزير الدفاع التشيكي مارتين برتاك، هو الذي تحدث بنفسه حول هذه التدريبات لقوات بلاده في إسرائيل. وأبلغ برتاك quot;هآرتسquot; أيضا بأن جنودا من الوحدات الخاصة في الجيش التشيكي الذين ينتشرون في منطقة قندهار الأفغانية تدربوا في إسرائيل، وتحديدا في قاعدة quot;آدمquot; في النقب، سوية مع عدد من الوحدات الخاصة في الجيش الإسرائيلي.

وأشارت الصحيفة إلى أن تدريب القوات التشيكية في إسرائيل من شأنه إغلاق الدائرة، إذ أن تشيكوسلوفاكيا دربت طياري سلاح الجو الإسرائيلي في أراضيها خلال العامين 1948 ndash; 1949، حين قيام إسرائيل وزودتها بطائرات وأسلحة quot;وإسرائيل ترد الجميل الآنquot;. يذكر أن تشيكوسلوفاكيا زودت إسرائيل فور قيامها بكميات كبيرة من الأسلحة والمعروفة في تاريخ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بـquot;صفقة الأسلحة التشيكيةquot; والتي يعتبر المؤرخون الإسرائيليون أنها غيرت وجه حرب العام 1948، وكانت أحد أهم أسباب قيام إسرائيل.