واشنطن: قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إن بلادها والصين ستطلقان حواراً في وقت لاحق من العام الحالي يتناول موضوع محاربة الارهاب، مضيفة بأن على البلدين التعاون بشكل وثيق في مجالات عدة.

واضافت كلينتون في كلمة القتها خلال حفل عشاء اقيم في واشنطن على شرف رئيس مجلس الشعب الصيني وو بانجو الذي يقوم بزيارة رسمية للعاصمة الأميركية بأن ادارة الرئيس باراك اوباما تعتبر موضوع بناء علاقات قوية ومتميزة مع الصين هدفا مركزيا من اهدافها.

وكانت كلينتون قد اكدت خلال زيارة قامت بها للصين منذ مدة رغبة بلادها في اقامة علاقات وثيقة مع بكين بالرغم من القلق الذي تبديه واشنطن بين الفينة والاخرى حول اوضاع حقوق الانسان في الصين. وكان وو قد التقى في العاصمة الأميركي بالرئيس اوباما، حيث دعا الى تعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين الأميركي والصيني.

هذا واعلن البيت الابيض اليوم ان نائب الرئيس الاميركي جو بايدن، شدد امام المسؤول الثاني في الحزب الشيوعي الصيني وو بانغيو على ضرورة الاسراع في تسوية المشكلة النووية الايرانية. واوضح البيت الابيض في بيان ان بايدن ناقش ايضا موضوع السلاح النووي الكوري الشمالي الخميس في واشنطن خلال لقاء مع وو، رئيس البرلمان الصيني.

وقد اجريت هذه المحادثات في لحظة حرجة يشهدها الخلاف حول السلاح النووي الايراني. وقد تقرر الدول الست الكبرى التي تتعاطى مع ايران (منها الولايات المتحدة والصين) السعي في ايلول/سبتمبر الى فرض عقوبات دولية جديدة على ايران ام لا بسبب رفضها تعليق انشطتها النووية الحساسة.