بكين: قال ضابط كبير في البحرية الأميركية اليوم الاحد ان الولايات المتحدة تود ان يكون لديها فكرة افضل عن النوايا الكامنة وراء التعزيز البحري الصيني ولكنه قلل من اهمية مخاوف بشأن خطط صينية لبناء حاملة طائرات. وقال الاميرال جاري روهيد في مؤتمر صحفي في بكين ان quot;تقدم ونمو بحرية جيش التحرير الشعبي الصيني يتمشى مع التقدم الاقتصادي الصيني ودورها في زمن العولمة.

quot;اعتقد ان من المهم على اية حال عندما ننشيء قدرة بحرية واي قدرة عسكرية بالفعل ان تكون هناك اتصالات واضحة فيما يتعلق بنوايا تلك القدرات. quot;وهذا هو السبب في اهمية زيارات مثل زيارتيquot;. وادلى روهيد بهذه التصريحات قبل توجهه الى مدينة تشينجداو الساحلية الشمالية لحضور احتفالات بمناسبة مرور 60 عاما على انشاء بحرية جيش التحرير الشعبي الصيني.

وتشكو الولايات المتحدة منذ فترة طويلة من ان زيادة الانفاق العسكري الصيني يفتقر الى الشفافية وهو اتهام تنفيه بكين. وقال التقرير السنوي لوزارة الدفاع الأميركية لهذا العام بشأن القدرات العسكرية الصينية ان الصين حققت تقدما في منع الدخلاء من امكانية الوصول الى المناطق البحرية وانها حسنت قدراتها في المجالات النووية والفضائية والانترنت.

وابلغ اميرال صيني وسائل الاعلام الرسمية في الاسبوع الماضي ان الصين ستعجل بتطوير سفن حربية وغواصات لا تكتشفها اجهزة الرادار وصواريخ بعيدة المدى في الوقت الذي تجعل فيه الصين عملية انشاء قوات بحرية أقوى احدى الاولويات في تحديث قواتها المسلحة. وسلطت وسائل الاعلام الصينية الضوء ايضا على امال الحكومة في بناء حاملة طائرات مما اثار قلق في المنطقة بشأن الطموحات العسكرية الصينية والطريقة التي يمكن ان يغير بها ذلك ميزان القوى.

وقال روهيدquot;لا يساورني شك في ان امتلاك حاملة طائرات هو شيء يمثل بشكل واضح طموحا وهدفا لبحرية جيش التحرير الشعبي الصيني. quot;وجود حاملة طائرات لدى بحرية جيش التحرير الشعبي الصيني لا يغير بالنسبة لي بشكل حقيقي طبيعة عملياتنا على الاطلاق. quot;القضية الحقيقية هي كيفية استخدام حاملات الطائرات تلك وماهو المقصود من امتلاك هذه القدرة.quot;