ميدفيديف ولوكاشينكو يلتقيان اليوم في موسكو
موسكو: أعلنت الدائرة الصحفية للكرملين أن الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف سيلتقي في 28 أكتوبر الحالي رئيس مجلس الدولة الصيني (رئيس الحكومة) ون جيا باو. ومن المقرر أن يزور جيا باو روسيا في الفترة 27- 29 أكتوبر الجاري تلبية لدعوة من رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين.

وكان وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو قد صرح بأن شركتي quot;روس نفطquot; الروسية وquot;CNPCquot; الصينية ستوقعان خلال فترة الشهر ونصف الشهر القادمة عقدا لتصدير النفط من روسيا الى الصين. وقال شماتكو في حديث للصحفيين يوم أمس إنه تم التوصل الى اتفاق بهذا الشأن في أثناء اجتماع اللجنة الفرعية لشؤون الطاقة المنبثقة عن اللجنة الحكومية الروسية الصينية المشتركة. وذكر أن فترة العقد لن تكون أقل من 15 عاما، مؤكدا أن الجانبين اتفقا على صيغة تحديد سعر النفط.

كما أعلن نائب رئيس المؤسسة الروسية للطاقة الذرية (روس آتوم) الكسندر لوكشين أن الصين تقترح على روسيا المشاركة في بناء مفاعل نووي quot;بي أن -800quot;. وقال لوكشين إنه لا يستبعد احتمال مناقشة هذه المسألة في جلسة اللجنة الحكومية الروسية المشتركة التي ستعقد في موسكو قريبا.

وتتطور العلاقات الروسية الصينية في المجال الاقتصادي بشكل ديناميكي حيث يتوقع الجانبان تجاوز حجم التبادل التجاري بينهما في هذا العام مستوى 50 مليار دولار بكثير.