نيويورك: ناشدت أمهات ثلاثة من الأميركيين المحتجزين في ايران منذ يوليو/ تموز الرئيس محمود أحمدي نجاد ان يحضرهم معه الى نيويورك عندما يشارك في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في الاسبوع القادم.

وتأتي زيارة الرئيس الايراني لنيويورك في الوقت الذي تستعد فيه ايران لإجراء محادثات مع ست من القوى العالمية تصر واشنطن على انها ينبغي ان تتناول مسألة الطموحات النووية الايرانية.

واحتجزت ايران الأميركيين الثلاثة بعد ان ضلوا طريقهم عبر الحدود من شمال العراق في أواخر/ يوليو تموز. وتقول عائلاتهم انهم كانوا في رحلة سيرا على الاقدام وعبروا الحدود عن طريق الخطأ.

وأشار أحد النواب الايرانيين البارزين الى ان الدخول غير المشروع للأميركيين الثلاثة ربما كانت له علاقة بالاضطرابات التي اندلعت بعد انتخابات يونيو /حزيران المتنازع عليها. وقالت الحكومة الايرانية ان التحقيق في القضية سيستغرق وقتا.

وأرسلت أمهات شين باور (27 عاما) وسارة شورد (31 عاما) وجوش فتال (27 عاما) رسالة الى أحمدي نجاد عبر البعثة الايرانية لدى الأمم المتحدة في نيويورك يوم الخميس وقدمن تهانيهن بشهر رمضان.

وجاء في الخطاب المعلن quot;نحن نعلم ان شهر رمضان وقت للتأمل الروحي والرحمة والعفو في الديانة الاسلامية.quot;

واضاف الخطاب quot;سيدي الرئيس نناشدكم ان تحضروا شين وسارة وجوش معكم عندما تزورون بلادنا في الاسبوع القادم لالقاء خطاب امام الجمعية العامة للامم المتحدة. quot;لن يسعدنا شيء اكثر من احتضان ابنائنا وان نعبر لكم شخصيا عن أمتناننا الكبير لطيبة وكرم الشعب الايراني.quot;

وترفض الجمهورية الاسلامية شكوك الغرب في انها تحاول سرا تطوير قدرات تسلح نووي وتصر على ان تخصيب اليورانيوم هو فقط من اجل وقود المحطات النووية.

وعرضت ايران مؤخرا احتمال القيام بتعاون اعمق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتستعد لمحادثات مع الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا.