بكين:اعلنت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني انها تريد quot;سحقquot; الحركات الانفصالية ذات الطابع الاتني بحسب ما نقلت الجمعة وكالة الصين الجديدة عقب اجتماع للحزب.
وبعد شهرين ونصف شهر على اعمال الشغب الاتنية في اقليم شينجيانغ ذي الغالبية المسلمة (شمال غرب) والتي ادت الى مقتل مئتي شخص بحسب مصادر رسمية، اعلنت اللجنة المركزية في الحزب انها تعتزم quot;منع الحركات الانفصالية العرقية وسحقها بحزمquot;.

واشارت الوكالة الى ان الحزب سينظم حملة quot;تثقيفية واسعة ومعمقة حول الوحدة الاتنيةquot; في البلاد التي تضم 56 تجمعا اتنيا مع غالبية كبيرة من اتنية الهان، كما نشرت الوكالة بيانا مطولا حول الجلسات المغلقة للحزب التي عقدت في بكين واستمرت طيلة اربعة ايام.
وعقدت جلسات اللجنة المركزية بمشاركة 194 عضوا في الحزب الذي يضم 76 مليون عضو في جو من التشنج في اقليم شنيجيانغ ذي الغالبية المسلمة ومع اقتراب الذكرى الستين لوصول الشيوعيين الى السلطة في الاول من تشرين الاول/اكتوبر.

واتخذت اجراءات امنية استثنائية قبل الاحتفالات خوفا من اضطرابات او هجمات خلال العرض العسكري.
واكد البيان الصادر عن الحزب انه quot;من الضروري تطوير علاقة اتنية اشتراكية قوامها المساواة والوحدة والمساعدة المتبادلة والانسجامquot;.

ويبقى الوضع في اقليم شينجيانغ هشا بعد اعمال الشغب التي وقعت في الاول من تموز/يوليو.
وشهد الاقليم تظاهرات من الهان خصوصا في مطلع ايلول/سبتمبر الحالي بعد سلسلة من الهجمات الغامضة بالحقن طاولت حوالى 500 شخص غالبيتهم من اتنية الهان وادت الى بوادر اختلال في الوظائف العقلية لديهم، نسبتها السلطات الى انفصاليين مسلمين.

الا ان فحوصا اجريت لقسم من الضحايا لم تظهر وجود اي مواد سامة في الحقن.