اقترحت بومار الهولندية لتصنيع الاسلحة استبدال المنظومة الدفاع الصاروخي الاميركيةبمظلة صواريخ هولندية

وارسو: اقترحت شركة quot;بومارquot; لتصنيع الأسلحة التي تملكها الدولة البولندية، اليوم الاثنين، استبدال منظومة درع الدفاع الصاروخي الأميركي، التي قرر الرئيس الأميركي باراك اوباما التخلي عن إقامتها في أوروبا الوسطى، بـquot;مظلة صواريخ quot; للمنطقة. وأشارت الإذاعة البولندية إلى انه وحسب quot;بومارquot;، فإن مشروع quot;الدرع البولنديquot;، الذي يجري العمل على تطويره منذ سنوات قليلة، سيتضمن 3 طبقات، الأولى تبنى حول نظام صواريخ أرض ـ جو البولندي المتنقل الذي يعرف باسم quot;غرومquot; والذي يتراوح مداه بين 4 إلى 6 كيلومترات.

وأضافت ان الطبقتين الثانية والثالثة تؤمنان قدرات دفاعية تتراوح بين 100 و200 كيلومتر. وأوضحت ان المشروع سيستند الى رادار بولندي وأنظمة قيادة، بالإضافة إلى 30 صاروخا من طراز quot;أستيرquot; التي صنعها كونسوريتوم quot;يوروسامquot; الفرنسي. وقال إدوارد نواك رئيس quot;بومارquot; quot;نحن قادرون على تصميم مظلات حمائية ليس لبولندا وحسب وإنما لكل الدول المجاورةquot;. وبحسب صحيفة quot;رزيكزبوسبوليناquot; البولندية فقد تقدم نواك بتفاصيل عن المشروع إلى وزير الدفاع بوغدان كليش.

يشار إلى ان الإدارة الأميركية السابقة خططت لنصب رادار على أراضي منطقة بيردي العسكرية على بعد 90 كيلومتراً عن العاصمة التشيكية براغ، بالإضافة إلى عشرة صواريخ اعتراضية في بولندا ،وذلك منظومة درع للدفاع الصاروخي يرمي إلى حماية الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين من الصواريخ التي يمكن لدول مثل إيران أن تطلقها. وكان يفترض أن ينتهي العمل بنشر المنظومة مع حلول العام 2012، فيما قدرت تكاليفها بحوالى مليار دولار، إلا ان إدارة أوباما قررت الأسبوع الماضي تعليق الخطة التي وضعتها الإدارة السابقة.