القاهرة: اتهمت جماعة الاخوان المسلمين في مصر اليوم الاثنين الانظمة العربية بالتواطؤ في اقتحام اليهود لباحات المسجد الاقصى.
وقالت الجماعة في بيان إن quot;تقاعس الحكومات العربية والإسلامية عن القيام بواجبها في الدفاع عن الأقصى واسترداد الأرض المحتلة، شجَّع الصهاينة على محاولة اقتحام باحات المسجد الأقصى المباركquot;.

واضافت ان احداث الاقصى وُقت quot;في ظلِّ ارتماء بعض الحكام في أحضان الصهاينة والأمريكان والمشاركة في تنفيذ مخططاتهم ضد الأمة العربية والإسلاميةquot;.
وأوضحت الجماعة أن quot;عملية تدنيس المسجد الأقصى تمَّت بعد أيام من اجتماع رئيس سلطة (رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس) رام الله برئيس وزراء (اسرائيل بنيامين نتنياهو) الكيان الصهيوني برعايةٍ أمريكية، لينكشف بذلك زيف دعاوى التسوية وأوهام السلام المزعومquot;.

وتابعت أن quot;ما حدث بالأمس لم يكن مجرَّد تحرك عشوائي لمجموعة من المتطرفين، ولكنه سياسة منتظمة لسلطات الاحتلال التي تحمي اليهود الذين يدنسون المسجد الأقصى وتعتقل وتضرب وتصيب المقدسيين الذين يتصدون للمعتدين، في حلقةٍ من حلقات الاعتداء على الحرم القدسي منذ سقوطه في يد الصهاينة عام 1967quot;.

واقتحمت بالأمس جماعات يهودية متطرفة المسجد الأقصى في القدس والحرم الإبراهيمي في الخليل وأدت صلوات تلمودية في أنحاء متفرقة منهما.
وقوبلت محاولة الاقتحام والاشتباكات بين الشرطة الاسرائيلية ومصلين فلسطينيين امس الاحد باستنكار فلسطيني عارم ودعوات للرد على التصعيد الاسرائيلي، كما حذرت التنظيمات الفلسطينية امس من تبعات الهجمة الاسرائيلية على الاقصى، وتوعدت فصائل مسلحة بـ quot;الرد في العمق الصهيونيquot;.

وبلغ عدد جرحى الاشتباكات بين المصلين الفلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في المسجد الأقصى ومحيط الحرم القدسي امس الأحد إلى 40 جريحا.