رحبت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الاميركية بالمبادرات التي اتخذتها تركيا وارمينيا لتطبيع العلاقات بينهما، وذلك خلال لقائها وزيري خارجية البلدين في نيويورك.

واعلنت انقرة ان البلدين سيوقعان في العاشر من تشرين الاول/اكتوبر اتفاقا بهدف اقامة علاقات دبلوماسية.

وقالت كلينتون للصحافيين في حضور وزير الخارجية الارمني ادوار نالبانديان quot;اود ان اؤكد مجددا دعمنا القوي لعملية التطبيع المستمرة بين ارمينيا وتركياquot;.

واضافت الوزيرة الاميركية اثر لقائها الوزير الارمني على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة ان واشنطن تدعم هذه العملية quot;من دون شروط مسبقة وفي اطار جدول زمني محددquot;.

وبعد استقبالها نظيرها التركي احمد داود اوغلو صرحت كلينتون quot;اقدر في شكل كبير الالتزام القوي للحكومة التركية حيال عملية التطبيع مع ارمينياquot;.

وكانت تركيا وارمينيا اعلنتا الشهر الفائت انهما توافقتا على بروتوكولين يلحظان من جهة اقامة علاقات دبلوماسية واعادة فتح الحدود المشتركة، ومن جهة اخرى تحديد جدول زمني لاتخاذ سلسلة تدابير بهدف تحسين العلاقات الثنائية.

وتقول ارمينيا ان المجازر التي ارتكبت بحق الارمن خلال الحرب العالمية الاولى اسفرت عن مقتل اكثر من مليون ونصف مليون شخص، في حين تكتفي تركيا بالاشارة الى ما بين 300 الف و500 الف شخص، رافضة حصول ابادة بحق هؤلاء، الامر الذي اقرت به فرنسا وكندا والبرلمان الاوروبي.