تتحمل طالبان الباكستانية موجة الاعتداءات غير المسبوقة التي اوقعت اكثر من 2100 قتيل في باكستان في العامين الماضيين.

بيشاور: قتل ثمانية ناشطين اسلاميين الثلاثاء في هجومين شنتهما طائرات اميركية من دون طيار في شمال غرب باكستان، قرب الحدود مع افغانستان، وفق ما افاد مسؤولون امنيون. وقالت هذه المصادر ان ثلاثة اشخاص قضوا في هجوم استهدف مواقع لمتمردي طالبان التابعين لتنظيم جلال الدين حقاني في شمال وزيرستان، احدى المناطق القبلية الباكستانية.

وينشط انصار حقاني في شمال غرب البلاد ويقيمون علاقات وثيقة مع القاعدة وحاول هذا التنظيم اغتيال الرئيس لافغاني حميد كرزاي في 2008. واوضح مسؤولون في اجهزة الاستخبارات في المنطقة ان الهجوم استهدف ميرنشاه كبرى مدن هذا الاقليم، لافتين الى اصابة خمسة ناشطين مفترضين. وقتل خمسة مقاتلين اسلاميين على الاقل قبل بضع ساعات في هجوم مماثل شنته طائرة اميركية من دون طيار في الشمال الغربي.

وقال ضابط في الاجهزة الامنية الباكستانية رافضا كشف هويته ان quot;صاروخين اطلقتهما طائرة اميركية من دون طيار اصابا منزل المسؤول في طالبان الباكستانية عرفان محسود، ما اسفر عن مقتل خمسة مقاتلين اسلاميين واصابة ستةquot; اخرين. واكد هذه المعلومات مسؤول في حاكمية اقليم جنوب وزيرستان حيث وقع الهجوم وبعد المعقل الرئيسي لطالبان الباكستانية المرتبطة بالقاعدة.

واستهدف الصاروخ قلب بلدة سارا روغا على بعد ستين كلم شمال غرب ونة كبرى مدن جنوب وزيرستان. وقال ضابط اخر في الاجهزة الامنية لوكالة فرانس برس ان المبنى المستهدف quot;دمر تماما واغلق المقاتلون الاسلاميون على الفور المنطقةquot;. وهذه المناطق بايدي طالبان الباكستانية ولا يستطيع الجيش الوصول اليها.

وازدادت وتيرة الغارات التي تشنها طائرات من دون طيار تابعة لوكالة الاستخبارات المركزية او الجيش الاميركي ومقره في افغانستان، في الاشهر الاخيرة في المناطق القبلية الباكستانية المتاخمة لافغانستان. وكان الهجوم الاخير الخميس اوقع 10 قتلى في صفوف الناشطين الاسلاميين في شمال وزيرستان بحسب الاجهزة الامنية الباكستانية التي لا يمكن التحقق من الحصيلة التي تقدمها من مصادر مستقلة.

ووحدها طائرات وكالة الاستخبارات والجيش الاميركي الذي يقاتل طالبان في افغانستان، تطلق صواريخ في المنطقة. ومنذ 2008 شنت الطائرات الاميركية سبعين هجوما اوقعت 600 قتيل في شمال غرب باكستان. وتعتبر الولايات المتحدة ان القاعدة اعادت تنظيم قواتها في المناطق القبلية وان طالبان الافغانية تنشر فيها قواعدها الخلفية مدعومة من طالبان الباكستانية. وكان زعيم طالبان الباكستانية بيت الله محسود قتل بصاروخ اطلقته طائرة اميركية من دون طيار في الخامس من اب/اغسطس في معقله جنوب وزيرستان.