شدد مانشستر سيتي الخناق على تشلسي المتصدر وحامل اللقب بفوزه الثمين على مضيفه بلاكبول 3-2 بفضل ثنائية قائده الدولي الارجنتيني كارلوس تيفيز، وعمق ايفرتون جراح جاره وغريمه التقليدي ليفربول عندما تغلب عليه 2-صفر الاحد في المرحلة الثامنة من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

واستغل مانشستر سيتي جيدا تعثر تشلسي امام مضيفه استون فيلا صفر-صفر امس السبت في افتتاح المرحلة ورفع رصيده الى 17 نقطة بفارق نقطتين خلف النادي اللندني.

وكان الشوط الثاني مثيرا بين الفريقين وشهد تسجيل الاهداف الخمسة. ومنح تيفيز التقدم لمانشستر سيتي في الدقيقة 67 عندما تلقى كرة عرضية زاحفة من الدولي الاسباني دافيد سيلفا فتابعها من مسافة قريبة داخل المرمى.

لكن فرحة الضيوف لم تدم سوى 11 دقيقة حيث نجح مارلون هاريوود في ادراك التعادل بضربة رأسية من داخل المنطقة اثر ركلة حرة انبرى لها تشارلي ادم.

ورد تيفيز بعد دقيقة واحدة عندما خطف الكرة من احد المدافعين وسددها من حافة المنطقة ارتطمت بقدم المدافع كارثكارت وسكنت الزاوية اليمنى للحارس غيلكس (79) رافعا رصيده الى 7 اهداف فانفرد بصدارة لائحة الهدافين.

وعزز سيلفا تقدم مانشستر سيتي بهدف ثالث عندما حرك له جيمس ميلنر كرة من ركلة حرة جانبية فتوغل داخل المنطقة وتلاعب بمدافعين قبل ان يسددها بيسراه في الزاوية اليمنى البعيدة (89).

وقلص غاري تايلور فليتشر الفارق عندما استغل دربكة امام المرمى اثر ركلة ركنية (90+2).

وفي الثانية على ملعب quot;غوديسون باركquot; في دربي ليفربول، الحق ايفرتون الخسارة الرابعة بليفربول هذا الموسم والثانية على التوالي وكانت غداة تخلصه من مالكيه السابقين الاميركيين جورج جيليت وتوم هيكس وشرائه من قبل مجموعة quot;نيو انغلند سبورتس فنتشرزquot; التي يملكها الاميركي الاخر جون دبليو هنري والذي كان حاضرا في الملعب.

وفك ايفرتون شراكته مع ليفربول في المركز السابع عشر وارتقى الى الحادي عشر برصيد 9 نقاط، فيما تراجع جاره الى المركز التاسع عشر قبل الاخير بعدما تجمد رصيده عند 6 نقاط.

ويعاني ليفربول الامرين في الدوري حيث حقق فوزا واحدا فقط وكان على حساب وست بروميتش البيون 1-صفر في المرحلة الثالثة، مقابل 4 هزائم و3 تعادلات، وهو لم يذق طعم الفوز في مبارياته الخمس الاخيرة.

وكان ايفرتون صاحب الافضلية اغلب فترات المباراة خصوصا الشوط الاول وضغط بقوة على مرمى الحارس الاسباني خوسيه مانويل رينا حتى نجح في افتتاح التسجيل في الدقيقة 35 عندما توغل المدافع سيموس كولمان داخل المنطقة مراوغا 3 مدافعين ومرر كرة عرضية سددها الاسترالي تيم كاهيل بيمناه قوية من مسافة قريبة في الزاوية اليسرى للحارس رينا (34).

وحاول ليفربول تدارك الموقف في الشوط الثاني بيد ان الاسباني ميكل ارتيتا وجه اليه ضربة قاضية بتسجيله الهدف الثاني في الدقيقة 50 بتسديدة قوية بيمناه من حافة المنطقة.

وتختتم المرحلة غدا الاثنين بلقاء بلاكبيرن روفرز مع سندرلاند.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- تشلسي 19 نقاط من 8 مباريات

2- مانشستر سيتي 17 من 8

3- ارسنال 14 من 8

4- مانشستر يونايتد 14 من 8

5- توتنهام 14 من 8