يسعى مانشستر يونايتد الى احكام قبضته على صدارة الدوري الانكليزي لكرة القدم عندما يحل على تشلسي حامل اللقب في مباراة مفصلية بعد غد الاحد ضمن المرحلة الثامنة عشرة من الـquot;برميير ليغquot;.

وبحال فوز رجال السير اليكس فيرغوسون على لاعبي المدرب الايطالي كارلو أنشيلوتي، سيضربون عصفورين بحجر واحد، فمن جهة سيبتعدون عن الـquot;بلوزquot; 6 نقاط زائد المباراة المؤجلة مع بلاكبول، ومن جهة أخرى سيحققون الفوز الاول في ملعب تشلسي منذ ثمانية أعوام.

ويعود الفوز الأخير للشياطين الحمر في لندن الى نيسان/أبريل 2002، وهو يخوض المباراة منتشيا من فوزه المهم على ارسنال الوصيف الاثنين الماضي على ملعبه quot;أولد ترافوردquot; 1-صفر، ليتصدر الترتيب برصيد 34 نقطة بفارق نقطتين عن ارسنال ومانشستر سيتي و3 نقاط عن تشلسي.

وقال فيرغوسون الذي يشرف على يونايتد منذ عام 1986: quot;مباراة الاحد ضخمة للغاية. ستحدد ماذا سيحصل في صدارة الترتيبquot;.

مانشستر هو حامل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب بالتساوي مع ليفربول (18 مرة) وهو الوحيد الذي لم يخسر بعد هذا الموسم في الدوري (9 انتصارات و7 تعادلات).

قدم يونايتد بداية بطيئة هذا الموسم، لكنه فاز 6 مرات في مبارياته الثماني الاخيرة، ويظهر مستويات مميزة خصوصا من الناحية الدفاعية حيث يتألق قائده الصربي نيمانيا فيديتش.

في المقابل، حقق تشلسي بداية نارية، لكنه تراجع كثيرا بعد اقالة مساعد المدرب راي ويلكنز، وغياب الثلاثي جون تيري، فرانك لامبارد والغاني مايكل ايسيان في الفترة السابقة.

وتراجع تشلسي من الصدارة الى المركز الرابع، اذ لم يحقق الفوز في اخر 5 مباريات، ونال 6 نقاط من اخر 21 ممكنة.

على رغم ذلك، يحاول أنشيلوتي البقاء متفائلا رغم التعادل مع توتنهام 1-1 الاسبوع الماضي عندما اهدر مهاجم الفريق الدولي العاجي ديدييه دروغبا ركلة جزاء في الوقت الضائع: quot;أعتقد ان اللحظات السيئة أصبحت وراءناquot;.

وتوقع أنشيلوتي ان يستهل لامبارد المباراة اساسيا بعد أكثر من ثلاثة اشهر على غيابه بسبب الاصابة.

ويسعى ارسنال الى خطف النقاط الثلاث عندما يستضيف ستوك سيتي الثاني عشر على ملعبه quot;الاماراتquot; بعد خيبة المباراة الاخيرة، عندما لم يقدم اداء مقنعا امام يونايتد، اذ تذرع مدربه الفرنسي ارسين فينغر بسوء نوعية الملعب.

وهي المرة الاولى التي يواجه فيها مدافع ستوك راين شوكروس quot;المدفعجيةquot; بعد أن كسر ساق لاعب الاخير أرون رامسي في شباط/فبراير الماضي، ما دفع فينغر في وصف ستوك بانه quot;فريق للروغبيquot;.

وعلى غرار ارسنال، يأمل مانشستر سيتي الثالث بفارق نقطتين عن جاره يونايتد تخطي ايفرتون الخامس عشر الذي لم يفز منذ 7 مباريات، في حين ان فريق المدرب الايطالي روبرتو مانشيني لم يذق طعم الخسارة منذ 7 مباريات. ويخوض quot;سيتيزنزquot; اللقاء على وقع تهديد قائده وهدافه الارجنتيني كارلوس تيفيز بترك الفريق.

وفي باقي المباريات، يلعب سندرلاند مع بولتون، وبرمنغهام مع نيوكاسل، وبلاكبيرن مع وست هام، وويغان مع استون فيلا، وليفربول مع فولهام غدا السبت، ووست بروميتش البيون مع ولفرهامبتون، وبلاكبول مع توتنهام بعد غد الاحد.

أسبانيا

يريد برشلونة حامل اللقب انهاء العام 2010 متصدرا عندما يحل على جاره اللدود أسبانيول في مواجهة قوية ضمن المرحلة السادسة عشرة من quot;الليغاquot; غدا السبت.

ويتقدم برشلونة (40 نقطة) بنقطتين على ريال مدريد بعد تحقيقه تسعة انتصارات على التوالي، وبعشر نقاط عن فياريال الثالث، و12 نقطة عن أسبانيول الرابع.

ويقدم برشلونة راهنا اداء استعراضيا بالغ الروعة قد يكون الأجمل له منذ عقود، بقيادة الموهبة الارجنتينية ليونيل ميسي متصدر ترتيب الهدافين بالتساوي مع البرتغالي كريستيانو رونالدو (17 هدفا)، ولاعبي الوسط تشافي وأندريس اينييستا المرشحين لنيل جائزة الكرة الذهبية فيفا لأفضل لاعب في العالم هذا العام.

وقال نجم الوسط تشافي: quot;أنا في هذا النادي منذ أعوام عدة، ولم نصل أبدا الى هذا المستوى. انه امتياز لي أن أكون ضمن هذا الفريق، وهذه المجموعة تريد المزيد كل يوم. لا نتعب من التنافسquot;.

وسجل quot;بلاوغراناquot; 21 هدفا في اخر 4 مواجهات، بينها الفوز الساحق على ريال مدريد، دون أن يتلقى أي هدف.

ويسعى ريال مدريد الى الاستفادة من الحالة الكارثية لأشبيلية التي شهدت الفريق الاندليس يسقط في اخر 4 مباريات ويتراجع الى المركز الحادي عشر، عندما يستقبله على ملعب quot;سانتياغو برنابيوquot; بعد غد الاحد.

واستعاد ريال طريق الفوز بعد الخسارة المذلة أمام برشلونة، وحقق الفوز مرتين، ويأمل في الوقت ذاته أن يلحق أسبانيول الخسارة بجاره.

لكن المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو يعاني من اصابات وايقافات عدة لفريقه، وهو حث الفريق على تحقيق فوز اضافي للبقاء على مقربة من برشلونة في الصدارة: quot;لا نملك تشابي (ألونسو)، مارسيلو أو سيرخيو (راموس)، كما يغيب اللاعبون الذين تعرضوا للاصابة منذ فترة مثل كاكا وغاغو (فرناندو)quot;.

وتابع مورينيو: quot;هدفنا الاول هو الفوز على فريق اشبيلية الكبير، كي نبلغ فترة عيد الميلاد ونحن في حالة جيدة للمنافسة على اللقب في العام الجديدquot;.

من جهته، بلغ أشبيلية دور الـ16 في مسابقة الدوري الاوروبي quot;يوروبا ليغquot; بتعادله مع بوروسيا دورتموند الالماني 2-2 اول من أمس الربعاء.

وقال مدرب الفريق غريغوريو مانزانو الذي حل بدلا من المدرب المقال أنطوني ألفاريز: quot;أصارع مع مجموعة تعاني من معنويات منخفضةquot;.

ويأمل فياريال الثالث تعويض خسارته المفاجئة أمام خيتافي في الجولة الماضية عندما يستقبل مايوركا العاشر على ملعبه quot;مارديغالquot;.

وتملك quot;الغواصة الصفارءquot; رصيدا جيدا على أرضها، اذ حقق الفريق 6 انتصارات وتعادلا واحدا هذا الموسم.

وفي باقي المباريات، يلعب ليفانتي مع اتلتيك بلباو، وديبورتيفو لاكورونيا مع سبورتينغ خيخون، وريال سوسييداد مع فالنسيا غدا السبت، والميريا مع خيتافي، واوساسونا مع سرقسطة، وملقة مع أتلتيكو مدريد بعد غد الاحد، وراسينغ سانتاندر مع هيركوليس الاثنين المقبل.

ايطاليا

يخوض ميلان المتصدر امتحانا صعبا على ملعبه quot;سان سيروquot; غدا السبت عندما يستقبل روما السادس في المرحلة السابعة عشرة من الدوري الايطالي quot;سيري أquot;.

ويتصدر ميلان الترتيب بفارق 6 نقاط عن كل من يوفنتوس ونابولي ولاتسيو وعشر نقاط عن باليرمو وروما، وهو لم يعرف طعم الخسارة منذ 7 مباريات.

لذلك يأمل سرب الملاحقين أن يحقق فريق العاصمة المفاجأة ويقتنص النقاط الثلاث من الفريق اللومبادري الباحث عن اللقب منذ عام 2004.

وكي ينجح quot;الذئابquot; بهذه المهمة، عليهم ان يتخطوا المهاجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الذي يمر في فترة رائعة شهدت تسجيله 9 أهداف في الدوري حتى الان.

وما يميز اللاعب السويدي انه أحرز لقب الدوري المحلي في الأعوام الماضية، مع برشلونة الاسباني (2010)، انتر ميلان (2007 و2008 و2009)، يوفنتوس (2005 و2006 - فقد لقبيه بسبب فضيحة التلاعب بالنتائج)، وأياكس أمستردام الهولندي (2004).

وقال ابراهيموفيتش: quot;نريد الفوز بكل شيء. هذا أمر طبيعي. لدينا ثلاثة أهداف: الدوري، دوري الأبطال وكأس أيطاليا. يجب ان نركز ونلعب جيدا، والمكافأة تأتي لاحقاquot;.

والى جانب quot;ايبراquot; يبرز في صفوف quot;روسونيريquot; المهاجم البرازيلي روبينيو، وسيستفيد من عودة لاعب الوسط المشاكس جينارو غاتوزو من الاصابة.

وقال زلاتان عن عودة غاتوزو: quot;هو من أبرز لاعبي الفريق، وكالحيوان على أرض الملعب، بدونه يكون الأمر صعبا دائماquot;.

ولدى روما الذي حل وصيفا 4 مرات في المواسم الخمسة الماضية، يبرز المهاجم ماركو بورييلو الذي باعه ميلان مطلع الموسم لافساح المجال امام مشاركة ابراهيموفيتش.

ويحل يوفنتوس الوصيف على كييفو الثاني عشر، ويستقبل لاتسيو الرابع اودينيزي التاسع في مباراة قوية، ونابولي المتأهل الى دور ال16 في مسابقة quot;يوروبا ليغquot; ليتشي الثامن عشر.

وتأجلت مباراة انتر ميلان حامل اللقب مع فيورنتينا لمشاركة الاول في كأس العالم للأندية المقامة حاليا في أبو ظبي.

وفي باقي المباريات، يلعب تشيزينا مع كالياري غدا السبت، وباري مع باليرمو، وكاتانيا مع بريشيا، وبارما مع بولونيا، وسمبدوريا مع جنوى بعد غد الاحد.

فرنسا

يشهد ملعب quot;فيلودرومquot; في جنوب فرنسا قمة المرحلة المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الفرنسي quot;ليغ 1quot; عندما يستقبل مرسيليا حامل اللقب ليون بطل الدوري بين 2002 و2007 بعد غد الأحد.

ويحتل ليون المركز الثالث بفارق نقطتين عن ليل المتصدر (31 نقطة)، ومرسيليا المركز الخامس بفارق 4 نقاط ليل.

وكانت مباراة الذهاب بين الفريقين الموسم الماضي على ملعب quot;جيرلانquot; انتهت بنتيجة تاريخية 5-5، ثم فاز مرسيليا ايابا على أرضه 2-1.

ويمر ليون في فترة جيدة بعد بدايته المتعثرة، فلم يتعرض للخسارة منذ سقوطه أمام سانت أتيان 1-صفر في 25 ايلول/سبتمبر الماضي، كما تأهل الى الدور الثاني من مسابقة دوري أبطال أوروبا على غرار مرسيليا.

ويتألق مع ليون حاليا المهاجم الارجنتيني ليساندرو لوبيز صاحب سبعة أهداف في اخر سبع مباريات، علما بانه اختير الموسم الماضي أفضل لاعب في الدوري عندما سجل 15 هدفا.

وقال لوبيز: quot;المباراة هامة من الناحية المعنوية، لكنها لن تكون حاسمة من أجل اللقبquot;.

ويغيب عن ليون المدافعان البرازيلي كريس والسنغالي باب دياكاتي المعار من دينامو كييف الأوكراني، لاعبا الوسط جيريمي تولالان ويوان غوركوف، ويحوم الشك حول مشاركة الظهير الايمن أنطوني ريفيير المصاب، أما مرسيليا فسيفتقد المدافع الكاميروني ستيفان مبيا بعد طرده أمام أوكسير.

في المقابل، يعاني فريق المدرب ديدييه ديشان حاليا، فتعادل مرتين مع رين وأوكسير وخسر أمام نيس في المراحل الثلاث السباقة.

وقال ديشان انه سيشرك الظهير الجديد رود فاني المنتقل من رين ليحل بدل الاسباني سيزار أسبيليكويتا المصاب.

ويستقبل ليل المتصدر نانسي الثالث عشر، ويستقبل باريس سان جرمان الوصيف (30 نقطة) على ملعبه quot;بارك دي برانسquot; موناكو السابع عشر.

وفي باقي المباريات، يلعب لنس مع كاين، ومونبلييه مع اوكسير، ونيس مع بريست، ورين مع فالنسيان، وسانت اتيان مع ارل افينيون، وتولوز مع لوريان غدا السبت، وسوشو مع بوردو بعد غد الاحد.