عمق ارسنال جراح جاره تشلسي حامل اللقب عندما تغلب عليه 3-1مساء الاثنين على ملعب quot;الاماراتquot; في لندن في ختام المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

وضرب ارسنال اكثر من عصفور بحجر واحد، فهو استعاد نغمة الانتصارات بعد خسارته امام مانشستر يونايتد صفر-1 في المرحلة الماضية، واستعاد المركز الثاني من مانشستر سيتي الفائز على نيوكاسل 3-1 الاحد في افتتاح المرحلة، وقلص الفارق بينه وبين مانشستر يونايتد المتصدر الى نقطتين علما بانه يملك مباراة مؤجلة امام ستوك سيتي، في حين يملك الشياطين الحمر مباراتين مؤجلتين امام بلاكبول وتشلسي.

كما ان المدفعجية اوقفوا مسلسل الهزائم المتتالية على قواعدهم امام تشلسي والتي بلغت 5 ونجحوا في تحقيق الفوز الاول على جاره بعد 11 مباراة متتالية، وثأروا لخسارتهم صفر-2 ذهابا عندما قدموا مباراة رائعة وكان بامكانهم الخروج بالتعادل على الاقل.

وزاد ارسنال محن تشلسي الذي رفع عدد المباريات التي لم يذق طعم الفوز فيها الى 6 متتالية فواصل نزيف النقاط في سعيه الى الاحتفاظ باللقب الذي توج به الموسم الماضي، وزاد الضغوط على مدربه الايطالي كارلو انشيلوتي حيث بات يتخلف بفارق 6 نقاط عن مانشستر يونايتد المتصدر وهو مرشح للارتفاع الى 12 نقطة في حال فوز الشياطين الحمر بمباراتيهم المؤجلتين.

ولم يشفع لتشلسي خوضه المباراة بتشكيلته الكاملة اثر عودة فرانك لامبارد المصاب منذ آب/اغسطس الماضي، كما ان المهاجم الدولي العاجي ديدييه دروغبا الذي اعتاد على هز شباك ارسنال (سجل 13 هدفا في 13 مباراة) فشل في مواصلة هوايته التهديفية في شباك المدفعجية.

وكان الغائب الوحيد عن تشكيلة تشلسي المهاجم الدولي الفرنسي نيكولا انيلكا بسبب الاصابة في ركبته فلعب مكانه الدولي العاجي الاخر سالومون كالو.

في المقابل، فضل الفرنسي ارسين فينغر مدرب ارسنال اشراك المهاجم الدولي الهولندي روبن فان بيرسي اساسيا على حساب الدولي المغربي مروان الشماخ، كما احتفظ بالدولي الروسي اندري ارشافين على دكة البدلاء.

وكان الشوط الاول تكتيكيا بين الفريقين وغابت الفرص الحقيقية للتسجيل بعدما انحصر اللعب في وسط الملعب مع افضلية نسبية لارسنال الذي خطف هدفا في نهاية الشوط الاول.

وفاجأ ارسنال ضيوفه بهدفين متتاليين في دقيقتين مطلع الشوط الثاني، ورد تشلسي بعدها باربع دقائق لكنه دون ان يتمكن من تفادي الهزيمة.

ويملك تشلسي فرصة رد الاعتبار عندما يلاقي بولتون بعد غد الاربعاء في المرحلة العشرين، فيما يحل ارسنال ضيفا على ويغان اتلتيك في اليوم ذاته.

وتفتتح المرحلة غدا الثلاثاء، فيلعب مانشستر سيتي مع استون فيلا، وسندرلاند مع بلاكبول، وتوتنهام مع نيوكاسل، ووست بروميتش البيون مع بلاكبيرن، وستوك سيتي مع فولهام، ووست هام مع ايفرتون، وبرمنغهام مع مانشستر يونايتد. وةيلعب الاربعاء ايضا ليفربول مع ولفرهامبتون.

وبالعودة الى مجريات المباراة اهدر فان بيرسي فرصة افتتاح التسجيل عندما تلقى كرة عرضية امام المرمى من الكاميروني الكسندر سونغ لكنه فشل في متابعاتها داخل المرمى (7).

وكاد دروغبا يمنح التقدم لتشلسي من تسديدة قوية زاحفة مرت بجوار القائم الايمن للحارس البولندي لوكاس فابيانسكي (8).

وحرك فان بيرسي كرة من ركلة حرة للدولي الفرنسي سمير نصري الذي اطلقها قوية تصدى لها حارس المرمى الدولي التشيكي العملاق بيتر تشيك (22).

وكاد نصري يفعلها من تسديدة ساقطة من خارج المنطقة ابعدها الحارس تشيك بصعوبة الى ركنية لم تثمر (42).

ونجح سونغ في منح ارسنال التقدم عندما تبادل الكرة مع جاك ويلشير الذي هيأها له داخل المنطقة فتابعها زاحفة بيسراه على يسار الحارس تشيك (45).

وعزز ارسنال تقدمه من هجمة منسقة حاول الغاني مايكل ايسيان قطعها وتمرير الكرة الى حارس مرماه تشيك بيد ان ثيو والكوت قطعها وهيأها على طبق من ذهب الى القائد الاسباني فرانشيسك فابريغاس داخل المنطقة فتابعها بسهولة داخل المرمى الخالي (51).

ومرة اخرى خطف والكوت كرة من الفرنسي فلوران مالودا في منتصف الملعب ومررها الى فابريغاس الذي هيأها له على كبق من ذهب ايضا فسددها والكوت قوية زاحفة بيمناه في الزاوية اليمنى للحارس تشيك (53)

واخرج الايطالي كارلو انشيلوتي مدرب تشلسي مالودا مباشرة بعد الهدف وادخل مواطنه غايل كاكوتا، ونجح فريقه في تقليص الفارق عندما انبرى دروغبا الى ركلة حرة تابعها المدافع الصربي برانيسلاف ايفانوفيتش برأسه من مسافة قريبة داخل المرمى (57).

واهدر تصري فرصة التعزيز بهدف رابع عندما تهيأت امامه كرة حاول كاكوتا اعادتها بصدره الى تشيك بيد ان نصري حاول لعبها ساقطة فكانت في متناول الحارس التشيكي العملاق (70).

واهدر الفرنسي ابو ديابي، بديل والكوت، فرصة تسجيل الهدف الرابع من انفراد بتشيك لكنه تأخر في التسديد ليتدخل الدفاع ويبعد الخطر (80).


- ترتيب فرق الصدارة:

1- مانشستر يونايتد 37 نقطة من 17 مباراة

2- ارسنال 35 من 18

3- مانشستر سيتي 35 من 19

4- تشلسي 31 من 17

5- توتنهام 30 من 18