اعلنت رابطة لاعبي كرة القدم الايطاليين ان اللاعبين سينفذون اضرابا في 25 و26 ايلول/سبتمبر الحالي، موعد اقامة المرحلة الخامسة من دوري الدرجة الاولى.وجاء في بيان تلاه مدافع ميلان ماسيمو ادو الناطق باسم اللاعبين quot;قررت رابطة اللاعبين بالاتفاق مع فرق دوري الدرجة الاولى الا ننزل الى الملاعب في 25 و26 ايلول/سبتمبر احتجاجا على طلب وضع نظام تعاقدي جديد من قبل رابطة الدوري الذي يشكل نوعا من الوصاية المطلقة على اللاعبينquot;.

واضاف ادو في البيان الموقع من قادة فرق دوري الدرجة الاولى وممثلين عن النقابات فيه quot;الاضراب موجه ضد الفشل في تجديد العقد الجماعي وايضا ضد القيود التي يحاولون فرضها على اللاعبينquot;.

وتابع quot;نحن عمال مثل غيرنا، وحصولنا على رواتب مرتفعة لا يعني الاستفادة من حقوق اقل. هذا ليس تهديدا وانما اتخاذ موقف. لقد حاولنا دائما اسماع صوتنا لكن رابطة الدوري لم تترك امامنا اي فسحة من الانفتاحquot;.

وكان الخلاف نشأ عندما رفض فابيو غروسو ترك يوفنتوس الى ميلان، والبرازيلي جوليو باتيستا من روما الى شالكه الالماني قبل عام واحد من انتهاء عقديهما لانهما في نهاية الموسم سيملكان حرية اختيار النادي الجديد دون ان يستفيد الناديان من اي تعويض مقابل انتقالهما.

وختم quot;سيكون هناك اضراب بالتأكيد على ضوء القرارات التي سيتخذها المجلس الفدرالي الاثنين. لقد دعا رئيس الاتحاد جانكارلو ابيتي جميع الاطراف الى روما وسنبدأ المفاوضات على امل ان نخرج بشيء ايجابيquot;.

ونددت رابطة الدوري بقرار اللاعبين، ورأى رئيسها ماوريتسيو بيريتا في الاضراب quot;مسدسا محشوا بالرصاصquot;.

وقال بيريتا quot;المجيء الى طاولة المفاوضات وفي اليد مسدس محشو بالرصاص ليست الطريقة المثلى للبحث عن اتفاقquot; من قبل نقابة اللاعبين.

واضاف quot;اعلان الاضراب هو حقا خيار متطرف وموقف خطر جدا. انها اشارة سيئة الى الفئات المحترفة الاخرى في هذا البلد والتي تعاني من مشاكل اقتصادية خطيرة جدا. كان من الاجدى لو انتظرت رابطة اللاعبين اجتماع الاثنينquot;.